دول الاتحاد الأوروبي تتفق على وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي

aiBANK

سي ان بي سي _ وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على فرض حد أقصى لسعر النفط الروسي في إطار سعيها لخفض عائدات الكرملين ومعاقبة فلاديمير بوتين على حرب أوكرانيا.

وقع سفراء من 27 دولة اليوم الأربعاء، على السقف المقترح لسعر الخام المشحون إلى دول خارج الاتحاد كجزء من الحزمة الثامنة من العقوبات التي تفرضها الكتلة الأوروبية على موسكو، وفقًا لأربعة أشخاص على دراية بالقرار فاينانشيال تايمز.
وظل سقف السعر قيد التفاوض بين شركاء مجموعة السبع منذ شهور.

E-Bank

وقال المسؤولون الذين اطلعوا على المحادثات لصحيفة فاينانشيال تايمز إن التفاصيل الدقيقة لسقف السعر لم يتم تضمينها في الحزمة الثمانية، في انتظار اعتمادها من قبل مجموعة السبع، وأنه سيلزم تنفيذ اتفاق جديد بالإجماع.

وأضاف المسؤولون أن الاتحاد الأوروبي وافق أيضًا على أنه سيأخذ في الاعتبار الفعالية والاستجابة الدولية والتأثير على اقتصاداته من الحد الأقصى للأسعار، في تقرير كيفية فرضه.

وستدخل العقوبات حيز التنفيذ رسميًا بعد نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي والمتوقعة في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع الأربعاء 5 أكتوبر قانونا يقضي رسميا بضم 4 مناطق أوكرانية تسيطر عليها روسيا جزئيًا.

ووقع بوتين الجمعة 30 سبتمبر، وثائق لضم 4 مناطق من أوكرانيا لروسيا الاتحادية، بينما تعهد الاتحاد الأوروبي بتعزيز العقوبات على موسكو لمواجهة الإجراءات التي وصفها بأنها “غير القانونية”.

الرابط المختصر