شريف سامي في مؤتمر حابي: تيسير الإجراءات وسرعة اتخاذ القرارات أكثر ما يهم المستثمرين

aiBANK

قال شريف سامي الرئيس الأسبق لهيئة الرقابة المالية ورئيس البنك التجاري الدولي CIB ، إن وثيقة ملكية الدولة أصبحت تتيح قدر من الشفافية لم تكن موجودة من قبل، ولا يهم نسب تواجد الدولة في القطاعات الاستثمارية ولكن الأهم هو تحديد الأدوار المسيطرة والمتوازنة في كل قطاع وكذلك الدور المحدود في قطاعات اخرى.

وأكد على ضرورة تطبيق تلك الوثيقة على أرض الواقع مع ضرورة وجود مرصد لإيضاح مدى تطبيق وثيقة ملكية الدولة لأن المستثمر يريد أن يرى التنفيذ على أرض الواقع.

E-Bank

وأوضح أن قطاع تكنولوجيا المعلومات قد يمثل أحد أهم عناصر البنية الأساسية، وقد تناولت وثيقة ملكية الدولة الكثير من القطاعات التقليدية ويجب اعتبار نظم الدفع من عناصر البنية التحتية الحديثة التي يجب إضافتها إلى جانب البنية التحتية التقليدية.

وأضاف سامي أن القطاع الخاص المصري أو الأجنبي قبل أن يهتم بالحوافز يهتم بتيسير الإجراءات وسرعة اتخاذ القرارات مثلما أشار الدكتور محمد معيط في كلمته خلال المؤتمر، حيث أن تيسير الإجراءات أهم كثير من أي حوافز، مشيراً إلى أهمية بدء اهتمام الدولية بالاصلاحات الهيكلية المهتمة بالقطاعات الإنتاجية.

وأشار إلى أهمية استقرار دور ونظرة الدولة كما أن المنافس الاكبر فى البنية الاساسية غالبا يكون الدولة على عكس الأنشطة الأخرى، بينما يجب أن تهتم الدولة بدورها كمنظم واحد التحديات يتمثل في التقسيم القطاعي التقليدي والذي قد لا يفى بمتطلبات توحيد التعاون حيث يجب جمع كل ما يتعلق بالبنية الأساسية في إطار واحد وهكذا.

الرابط المختصر