محمد ماهر: يجب إيجاد ضمانات للمستثمرين بشأن مخاطر سعر الصرف

aiBANK

أكد محمد ماهر الرئيس التنفيذي لشركة برايم ورئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، إن مؤتمر تمكين القطاع الخاص الذي تنظمه جريدة حابي يحتل أهمية كبرى ويناقش موضوعات في غاية الأهمية.

وتابع في نقاشات الجلسة الأولى من مؤتمر حابي، أن القطاع الخاص يبحث دائما عن الربح وعلى الدولة أن تهتم بدورها كمسهل وميسر لمشروعات البنية الأساسية.

E-Bank

وأكد أنه يجب عمل الحكومة على تسهيل الإجراءات وقد ظهر ذلك جليا في العمل على بعض المشروعات القومية مع الدولة والتي تحتاج لعدد كبير من الاجراءات التنفيذية مع تعدد الجهات.

وذكر أن شركته تعاونت مع مستثمر أوروبي لإنشاء مشروع بالتعاون مع وزارة الإسكان ولكن حالت عملية تحرير سعر الصرف دون استكمال المشروع في السنوات السابقة.

وذكر أن هناك مشروعات مثل النقل والسكة الحديد تحقق مردودا اجتماعيا بخلاف المردود المادي ولذا يجب تدخل الدولة بالدعم لمثل لتلك المشروعات حتى تكون تلك المشروعات مجدية بالنسبة للمستثمرين وتغطية الفجوة بين التكلفة والعائد للقطاع الخاص.

وأكد ماهر أن الدولة لن تستطيع بمفردها التوسع بالمشروعات الحيوية مثل التعليم والنقل وغيرها من المشاريع وبالتالي يجب مشاركة القطاع الخاص فى تلك المشروعات بغض النظر عن العائد الذي يجب أن تستعد الدولة لدعمه.

وأكد أن المستمرين لديهم خيارات متنوعة للتمويل، ولكن المشكلة في التحوط من تغيرات سعر الصرف، ولذا لابد أن يكون هناك استقرار نسبي فى اسعار الصرف لمدة اطول أو على الأقل وضوح وضمانات لعدم تأثر العائد بأي تغيرات مفاجئة وكبيرة في أسعار الصرف.

الرابط المختصر