أرباح المراعي السعودية تقفز 13% إلى 463 مليون ريال في الربع الثالث

aiBANK

العربية نت _ أظهرت النتائج المالية الأولية لشركة المراعي السعودية ، ارتفاع صافي أرباحها بنسبة 13% في الربع الثالث من 2022، إلى نحو 463 مليون ريال، مقارنة بنحو 409 مليون ريال في الربع المماثل من 2021.

وعلى أساس ربعي، تراجع صافي أرباح المراعي بنسبة 11% مقارنة بصافي ربح نحو 520 مليون ريال في الربع الثاني من 2022.

E-Bank

وقالت شركة المراعي في بيان إلى البورصة السعودية اليوم الأحد، إن زيادة الأرباح في الربع الثالث من 2022، على أساس سنوي، تعود إلى نمو الإيرادات بنسبة 21.0% مدفوعًا بالنمو في قطاعي الدواجن والمخبوزات. النمو الإيجابي في الإيرادات كان واضحًا في كافة القطاعات بسبب تحسن الظروف التجارية بعد جائحة (كوفيد-19) والقيود المفروضة خلالها، وكذلك عودة افتتاح المؤسسات التعليمية، وزيادة عدد الزوار للمنطقة.

وارتفع إجمالي الربح بنسبة 16.7% بمعدل أقل من معدل من نمو الإيرادات بسبب ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج والشحن. فيما ارتفع الربح التشغيلي بنسبة 11.6% بمعدل أقل من نمو إجمالي الربح على الرغم من التحكم في التكاليف التشغيلية بسبب أحد الاستثمارات الزراعية في الخارج.

وذكرت شركة المراعي السعودية أن نمو صافي الربح بـ 13.2% كان أعلى من الأرباح التشغيلية حيث تم تعويض ارتفاع تكاليف أسعار الفائدة بالأثر الإيجابي الناتج عن مراجعة تقديرات الإدارة لمخصصات الزكاة.

وحول مساهمة قطاعات التشغيل الرئيسية قالت الشركة، إن أرباح قطاع الألبان والعصائر ارتفعت بسبب ارتفاع نمو المبيعات بنسبة 15.4% على أساس سنوي والتي قابلها تضخم في التكاليف خاصة في مدخلات إنتاج الألبان.

كما ارتفعت مبيعات قطاع المخبوزات بنسبة 31.8% ويعود ذلك لمزيج منتجات العبوات الفردية بسبب عودة افتتاح المدارس والمؤسسات التعليمية والاستفادة من وفورات الحجم لتصنيع المخبوزات والتي أدت إلى ارتفاع أرباح القطاع.

ولفتت أن مبيعات قطاع الدواجن صعدت بـنسبة 43.2%، مدعومًا بقطاع خدمات التموين والتوسع، بالإضافة إلى ذلك، تأثر نمو أرباح الربع بالدعم المستلم في الربع الحالي والذي تم احتسابه على الأساس النقدي.

وسجلت الأنشطة الأخرى خسائر بقيمة 116.6 مليون ريال خلال الربع الحالي مدفوعة بشكل أساسي بمراجعة أحد الاستثمارات الزراعية في الخارج.

الرابط المختصر