روسيا تشيد بأوبك+ لتصديها للفوضى التي تبثها أمريكا في أسواق الطاقة

aiBANK

وكالات _ قالت روسيا اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة بدأت تفقد صوابها بسبب قرار أوبك+ خفض إنتاج النفط.

إقرأ أيضا.. أوبك+ تتفق على خفض إنتاج النفط 2 مليون برميل يوميا رغم الضغوط الأمريكية

E-Bank

وأكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن أمريكا تتلاعب باحتياطياتها النفطية ولن تحقق هذه “اللعبة” أي نتيجة إيجابية.

وأوضح أن العمل داخل إطار أوبك+ يوازن الفوضى التي تبثها أمريكا في سوق الطاقة العالمية، فيما تعمل المنظمة على استقرار السوق من الفوضى التي تسببت بها دول في السوق العالمية.

وقال المتحدث باسم الكرملين، إن وضع موارد الطاقة في العقد أو العقدين المقبلين سيكون له “تداعيات مؤسفة للغاية” على القارة الأوروبية.

وأضاف دميتري بيسكوف، أن “الأمريكيين يكسبون الآن أموالاً طائلة من بيع الغاز، والدول الأوروبية تدفع لهم وتحرم اقتصاداتها من القدرة على المنافسة”.

ومشيداً بمجموعة أوبك+ قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إنه من الرائع أن “يتصدى هذا العمل المتوازن الرصين المدروس من جانب الدول التي تتخذ موقفا مسؤولا داخل أوبك لتصرفات الولايات المتحدة”.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن بيسكوف قوله “هذا على الأقل يتصدى للفوضى التي يسببها الأمريكيون”.

واتفق أعضاء منظمة أوبك+ ، في ختام اجتماعهم الأربعاء الماضي، على خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً في نوفمبر، وتمديد “إعلان التعاون” حتى نهاية 2023، على أن يتم عقد الاجتماعات الوزارية كل 6 أشهر، فيما ستجتمع لجنة المراقبة الوزارية لـ “أوبك+” كل شهرين لمتابعة مستجدات السوق.

وعقب إعلان قرار أوبك بلس خفض إنتاج النفط، سارع البيت الأبيض إلى انتقاد قرار أوبك بلس. وقال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، بريان ديس، إن واشنطن تدرس السحب من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي، بعد قرار المنظمة، مشيرا إلى أن نقص إمدادات النفط لا يزال تحديا كبيراً.

ولم يتوقف الموقف الأمريكي من قرار “أوبك+” عند هذا المستوى، إذ سرعان ما عبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس الماضي، عن خيبة أمله بشأن الخطط التي أعلنتها دول أوبك+ لخفض إنتاج النفط، وقال إن الولايات المتحدة تدرس البدائل المتاحة لديها.

وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، قد قال إن المملكة العربية السعودية لا تستخدم النفط وتحالف أوبك+ كسلاح ضد الولايات المتحدة، نافيًا أن تكون السعودية قد خفضت إنتاج النفط لإلحاق الضرر بالولايات المتحدة.

وأضاف الجبير في مقابلة مع شبكة “FOX News” الأمريكية أمس الجمعة: “النفط في نظرنا سلعة مهمة للاقتصاد العالمي، الذي نمتلك فيه مصلحة كبيرة لكننا لا نقوم بتسييس النفط ولا القرارات المتعلقة به”.

الرابط المختصر