وكالة الطاقة الذرية: إعادة توصيل خط الكهرباء لمحطة زابوريجيا الأوكرانية

aiBANK

سي إن بي سي عربية – أعلنت شركة إنرجواتوم الأوكرانية للطاقة النووية والوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأحد، استعادة إمدادات الطاقة الخارجية لمحطة زابوريجيا النووية، التي تسيطر عليها روسيا.

وكانت المحطة قد فقدت آخر خط كهرباء موصل بها في ساعة مبكرة من صباح السبت بسبب القصف، واضطرت إلى استخدام مولدات الديزل الاحتياطية لتلبية احتياجاتها، ومنها تبريد أجزاء المفاعلات.

E-Bank

وقالت إنرجواتوم على تطبيق تيليجرام: “بعد مرور ما يقرب من يومين على تشغيل مضخات الطوارئ لتبريد أجزاء المفاعلات النشطة بطاقة من مولدات الديزل، استعاد طاقم التشغيل النظام الطبيعي لتزويد احتياجات المحطة بالطاقة من نظام الطاقة (الشبكة) الأوكراني”.

وأكد رافائيل جروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم، إعادة توصيل خط الكهرباء، ووجود مراقبين من الوكالة داخل محطة زابوريجيا.

وقال جروسي: “يؤكد فريقنا في زابوريجيا أن خط الكهرباء الذي انقطع أمس جرت استعادته وإعادة توصيل المحطة بالشبكة”، مكررا دعوته إلى إقامة منطقة حماية أمنية في محيط المحطة.

وسيطرت القوات الروسية على المحطة بعد فترة وجيزة من شن الحرب في أوكرانيا في فبراير، لكن المشغلين الأوكرانيين ما زالوا في الموقع.

وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات بخصوص قصف موقع المحطة، وهي أكبر محطة نووية في أوروبا، مما ألحق أضرارا بالمباني وأثار المخاوف من كارثة نووية محتملة.

 

الرابط المختصر