نيفين الطاهري: توجه الحكومة مشجع وفي انتظار خريطة استثمارية ذات حوافز

بيئة الاستثمار الداخلية الأكثر تأثيرا على مناخ الأعمال المحلي

aiBANK

رنا ممدوح _ وصفت نيفين الطاهري ، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة دلتا شيلد للاستثمار، وعضو مجلس النواب المصري، الإجراءات والتصريحات الحكومية حول توسيع دور وتمكين القطاع الخاص بأنها مشجعة، مؤكدة أن الأهم من التصريحات هو كيفية التنفيذ لتمكين القطاع الخاص.

وأفادت الطاهري في تصريحات لجريدة حابي أن القطاع الخاص يتفاءل بتبني الدولة لوثيقة تحدد سياسة ملكيتها، مؤكدة أن شركات ومؤسسات القطاع الخاص في انتظار سرعة تطبيق الوثيقة وإدراكها على أرض الواقع في القريب العاجل.

E-Bank

إنشاء مكتب أو وحدة مخصصة لتلقي شكاوى القطاع الخاص والتحديات التي تواجه المستثمرين

ونوهت عضو مجلس النواب المصري، بأن هناك عددًا من الصعوبات التي تواجه القطاع الخاص في المنافسة مع الدولة، أبرزها التخوف من عدم عدالة المنافسة على صعيد الضرائب والتيسيرات في الإجراءات والتراخيص.

ولخصت رئيس شركة دلتا شيلد للاستثمار، مقترحاتها للمساهمة في تحقيق الحياد التنافسي والذي يعد أحد عناصر وثيقة سياسة ملكية الدولة، في وضع خريطة استثمارية تكون واضحة ما يمكن من تحقيق عدالة في المنافسة.

وأوضحت أن خريطة الاستثمار التي ينتظرها القطاع الخاص من الدولة يجب أن تتضمن قوانين وتشريعات محددة يصعب التعديل عليها حسب التغييرات المفاجئة التي تطرأ على السوق.

الخريطة الاستثمارية يجب أن تشمل قوانين وتشريعات يصعب التعديل عليها

وتابعت نيفين الطاهري : ينتظر القطاع الخاص أيضًا أن تتضمن الخطة الاستثمارية بعض الحوافز المشجعة للدخول إلى القطاعات التي عزفت الشركات عن الاستثمار فيها بسبب معوقاتها سواء على صعيد الإجراءات أو خطوات التنفيذ.

وقالت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة دلتا شيلد للاستثمار وعضو مجلس النواب، إن تواجد الدولة داخل بعض القطاعات والأنشطة الاقتصادية ضرورة لنمو الناتج المحلي، ومنها المجالات الاجتماعية والخدمية، مشيرة إلى أنها تحافظ على استقرار الوطن.

تواجد الدولة في بعض الأنشطة الاقتصادية ضرورة لنمو الناتج المحلي أبرزها المجالات الاجتماعية والخدمية

وأكدت الطاهري، أنه على الرغم من اتجاه الدولة في الوقت الراهن لتمكين القطاع الخاص من الدخول إلى مزيد من القطاعات إلا أن تواجد مؤسسات الدولة مع القطاع الخاص في الفترة الأولى سيكون تحفيزيًّا، خاصة في المجالات الصناعية.

ونوهت الطاهري، إلى ضرورة إنشاء مكتب أو وحدة مخصصة للقطاع الخاص لتلقي الشكاوى والتحديات الخاصة بالمستثمرين، والتي تدفعهم لوقف مشاريعهم في بعض القطاعات الحيوية.

دلتا شيلد تتطلع للتوسع خارجيًّا في إفريقيا وأوروبا

وصرحت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة دلتا شيلد للاستثمار وعضو مجلس النواب، بأن إدارة شركتها تتطلع إلى التوسع خارجيا خلال المرحلة القادمة وتستهدف الدخول إلى إفريقيا وأوروبا.

وترى نيفين الطاهري ، أن بيئة الاستثمار الداخلية هي الأكثر تأثيرًا على مناخ الأعمال المحلي، يليها الحرب الروسية الأوكرانية ثم أزمة كورونا.

الرابط المختصر