خطة للتوسع وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في الطيران منخفض التكاليف

aiBANK

حابي – ناقش الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع عدد من المطورين والمستثمرين السياحيين سبل تنمية صناعة السياحة ومقترحات تطوير هذه الصناعة، في حضور وزراء السياحة والآثار والطيران المدني والإسكان والمجتمعات العمرانية.

وقال رئيس الوزراء إن هذا الاجتماع استكمال للقاء السابق عقده في شرم الشيخ مع مجموعة من المطورين والمستثمرين السياحيين، مؤكدًا أن مصر تستحق وفقًا لما تمتلكه من إمكانات سياحية أعدادًا أكثر من هذا القطاع.

E-Bank

وأشار إلى الخريطة الواجب وضعها بناءً على مقترحات هؤلاء المطورين والمستثمرين للنهوض بهذا القطاع، خاصة أن الدولة على مدى الفترة السابقة قدمت كل الدعم المطلوب لهذا القطاع ومازالت في صدد تقديم المزيد من الدعم.

ولفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن المؤتمر الاقتصادي المقرر عقده خلال أيام سيشهد جلسة كاملة عن سٌبل دفع قطاع السياحة، سيكون حاضرًا بها وزيرا السياحة والطيران المدني؛ للخروج بورقة توصيات تعمل على النهوض والقفز بهذا القطاع.

وأضاف: بالرغم من وجود منافسة كبيرة مع دول أخرى، وعدة تحديات تواجه قطاع السياحة، ومنها تشغيل الفنادق المتعثرة، ورفع كفاءة وتطوير الفنادق القائمة، فإنه وبناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للنهوض بهذا القطاع، فإن الدولة على أتم الاستعداد لتوفير جميع سبل المساعدة في أي ملف يسهم في دفع هذا القطاع، نظرًا لتواجد الفرص الواعدة في هذا القطاع.

واستعرض الفريق محمد عباس، وزير الطيران المدني، الجهود المبذولة من قِبل الوزارة، في ملف الطيران منخفض التكاليف، وكذا إتاحة المزيد من التيسيرات، بما يسهم في زيادة حجم حركة السياحة الوافدة من مختلف الوجهات المستهدفة، لافتًا إلى ما يتم من تنسيق لتوفير أعداد الطائرات المناسبة لذلك.

وأكد المستثمرون السياحيون أن هناك مجهودات كثيرة بٌذلت في أعمال البنية الأساسية بمدينة شرم الشيخ، كأحد الأمثلة على الاهتمام بهذا القطاع، ومن ثم يجب أن يتواكب مع ذلك رفع كفاءة وتطوير للفنادق، مقترحين إنشاء شركة قابضة تتولى أعمال التطوير، كما طالبوا بالعمل على تيسير الإجراءات، خاصة ما يتعلق بالتراخيص وغيرها.

واستعرض المطورون والمستثمرون، خلال الاجتماع، ورقة عمل تتضمن سبل تشجيع الاستثمار في القطاع، أشاروا خلالها إلى ضرورة توافر مخطط عام يتم الالتزام به، وكذا الالتزام بالقوانين، والعمل على الترويج للسياحة، وتحسين الخدمات المقدمة للسائحين، كما عرضوا بعض المقترحات التي من شأنها زيادة أعداد السائحين لنحو 30 مليون سائح.

كما تناول الاجتماع حلولا لمشكلة الفنادق المتعثرة، سواء للمتعثر الذي يرغب في استكمال الأعمال، أو للمستثمر الذي يرغب في الخروج، ودخول مستثمر آخر والاستحواذ على الفندق واستكمال الأعمال، بالإضافة إلى طرحهم لأفكار بشأن تصدير العقار في المدن السياحية، خاصة شرم الشيخ والغردقة.

ومن جانبهم، أكد المستثمرون أن مؤتمر COP27 بمثابة فرصة كبيرة للتسويق لمصر، لافتين إلى أهمية تفادي وجود سلبيات على مدار أيام انعقاد المؤتمر، على أن تتضافر جهودنا جميعا لتحقيق هذا الهدف.

كما أبدوا رغبتهم في تشجيع القطاع الخاص على الدخول والاستثمار في قطاع الطيران منخفض التكاليف، مع تأكيدهم أهمية المعاملة الجيدة للسائح من مختلف شرائح المجتمع.

وعقَّب وزير الطيران المدني قائلًا: “نرحب بأي استثمارات من القطاع الخاص في قطاع الطيران منخفض التكاليف”، مضيفا أنه جار الاستعداد لافتتاح مطار سفنكس للتشغيل.

وتناول الوزير بالشرح خطة التوسع في نظام الطيران منخفض التكاليف، وما تم الاتفاق عليه حتى الآن من خطوط التشغيل.

وأعلن وزير السياحة والآثار أحمد عيسى الاتفاق على عدد من مسارات العمل للنهوض بقطاع السياحة مع عدد كبير من المستثمرين بهذا القطاع، وأنه سيتم عرض مسارات العمل على مجلس الوزراء، لأنها تتقاطع مع عدد من الوزارات وسيكون هناك خطط تنفيذية لها.

واستعرض الاجتماع إجراءات رفع كفاءة المنتج السياحي المصري حتى يتسنى جذب بعض الشرائح السياحية الإضافية، وكذلك الارتقاء بمهارات الموارد البشرية في الوزارة وهيئاتها والعاملين في القطاع الخاص لاسيما الشركات الصغيرة والمتوسطة، وزيادة الاعتماد على التكنولوجيا.

كما تطرق إلى محاور العمل لإطلاق استراتيجية وطنية طويلة المدى للسياحة المصرية خلال الربع الأول من عام 2023، وسبل توجيه كل الموارد المتاحة نحو خدمة نتائج دراسة الأسواق والشرائح السياحية المستهدفة لاجتذاب نحو 30 مليون سائح.

الرابط المختصر