البورصة المصرية تنظم ورشة عمل لمناقشة تطوير سوق المال

الدكاني: نسعى لتعزيز سيولة سوق المال الوطني وجذب شركات جديدة للقيد

aiBANK

رنا ممدوح _ نظمت البورصة المصرية ورشة عمل تحت عنوان ” تمويل الشركات المصرية من خلال أسواق المال” ، وذلك بالتعاون مع بنكي الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والإفريقي للتنمية.

وشارك في اللقاء رامي الدكاني رئيس البورصة والدكتور إسلام عزام نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وهبه الصيرفي نائب رئيس البورصة إلى جانب مشاركة اليكس بفوفارسكي رئيس قطاع أسواق المال بالبنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار وأحمد عطوط رئيس أنشطة أسواق المال بالبنك الإفريقي للتنمية.

E-Bank

وانقسمت ورشة العمل إلى جزئين، شارك بالحضور في نصفها الأول رؤساء عدد من الشركات الراغبة في القيد الي جانب حضور ممثلين لعدد من الشركات المقيدة بالسوق الرئيسي وبنوك الاستثمار والرعاة المعتمدين بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وخلال كلمته الافتتاحية، أكد الدكاني على أهمية هذا النوع من الفعاليات والتي يتلقى فيها الاطراف ذوي العلاقة بصورة مباشرة ومناقشة كافة الإجراءات وآليات التمويل اللازم لنمو أعمال تلك الشركات من خلال منظومة سوق الأوراق المالية، حيث تتيح الفرصة لمشاركة الخبرات بين اطراف السوق والتعرف على مزايا التحول لشركة عامة، كما منحت اللقاءات الفرصة للحضور للتعرف على إجراءات وخطوات عملية القيد والطرح بداية من التجهيز للاوراق والمستندات اللازمة للتسجيل والقيد وحتى الوصول لعملية التداول.

وتخلل الفعاليات عروض تقديمية ومناقشات حول آليات وخطوات التمويل عبر أسواق المال سواء من خلال أدوات الملكية أو الدين، وكذلك مزايا وشروط القيد والتداول بالبورصة المصرية.

ومن جانبه صرح أحمد عطعوط رئيس قسم تنمية أسواق المال الإفريقية – البنك الإفريقي للتنمية، إن البنك يولي أهمية كبيرة في التعاون مع البورصة المصرية وذلك للدور التي تقوم به أسواق المال في توفير سبل التمويل طويل الاجل للشركات العاملة بالقطاعات الرئيسية في مصر.

وقال :” شهد العمل المشترك بين البورصة المصرية والبنك الإفريقي للتنمية نموا ملحوظا خلال الأعوام السابقة”.

وتابع: نتوقع له مزيدا من الازدهار نظرا للدور الإقليمي التي تقوم به أسواق المال في تنمية القطاعات الحيوية للاقتصادات الإفريقية.

وأضاف:” تأتي مشاريع ربط أسواق المال القارة الأفريقية، والتي تقوم فيه البورصة المصرية بدور ريادي، علي رأس أولويات التعاون بين البنك الإفريقي والبورصة المصرية كنقطة بناء لسوق مال إقليمي مرتبط وموحد يسمح بانتقال رؤوس الاموال الإفريقية بشكل ميسر، ولما له من دور في تعزيز وتعميق أواصر التعاون الإقليمي المشترك بين الدول الإفريقية.

وفي نفس السياق صرح أليكس بيفوفارسكي، مدير تطوير أسواق رأس المال بالبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، أن إدارة البنك تعمل على مواصلة دعم تطوير أسواق رأس المال في مصر. تهدف الفعالية التي تتم بالتعاون مع البورصة المصرية، والبنك الإفريقي للتنمية، إلى زيادة وعي المُصدرين المحتملين بطرق تمويل عبر أسواق رأس المال، كما يسعى الى زيادة السيولة بالسوق وتعزيز رؤية الشركات المقيدة.

وفي هذا الصدد تم الإعلان عن مشروع التعاون الذي يهدف الى تطوير وظائف علاقات المستثمرين للشركات المقيدة التي سيتم اختيارها.

وشارك الحضور ممثلي بنوك الاستثمار والشركات تجربتهم في ترتيب والحصول على التمويل من خلال المنتجات والأدوات التي توفرها أسواق المال.

وخلال النصف الأخير من ورشة العمل ناقش المشاركين من البورصة وبنكي الإعمار الأوروبي والتنمية الإفريقي سبل تعزيز وتطوير أداء سوق المال الوطني من خلال استحداث المزيد من الأدوات المالية التي تلبي الخيارات الاستثمارية المتنوعة للمتعاملين وتعمل على تعميق السوق وتحسين مستويات السيولة به.

وتناول الاجتماع شرح مهام والتزامات مسئولي علاقات المستثمرين بالشركات المقيدة، حيث استعرض الحضور من ممثلي المؤسسات الدولية والشركات المقيدة والعاملة العوائق والتحديات التي تواجه مسئولي علاقات المستثمرين لتعزيز اليات التواصل الفعال مع أطراف السوق وتعريفهم بنموذج العمل الخاصة بالشركة وقصة النمو الخاصة بها بما يحقق مستهدفات الشركات المقيدة ويعزز من مستويات السيولة بالأسواق.

الرابط المختصر