محافظ المركزي المصري يطالب بتوفير الاستجابات المالية للدول النامية المتعلقة بالغذاء والطاقة

صندوق النقد يحتاج لمواصلة العمل مع الشركاء لمواجهة تحديات الديون الحالية والمستقبلية

aiBANK

حابي – قال حسن عبد الله ، محافظ البنك المركزي المصري، في كلمته خلال ترأسه للجلسة العامة لمجلسي محافظي البنك وصندوق النقد الدوليين، إن هناك العديد من الأولويات التي يضطلع بها المجتمع الدولي خلال هذه المرحلة الدقيقة والحرجة أبرزها ضرورة توافر الاستجابات المالية للدول النامية خاصة المتعلقة بارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.

وأكد أن التضخم العالمي بلغ أعلى مستوياته منذ عدة عقود تزامنا مع تزايد انعدام الأمن الغذائي والخلل الكبير في سلاسل إمدادات الطاقة، وتفاقم المشكلات المتعلقة بالديون.

E-Bank

وأشار إلى أن الظروف المالية العالمية تزداد صعوبة، في الوقت الذي يزيد فيه تدفق رأس المال والتقلبات الكبيرة في أسعار الصرف مما يضع الدول النامية تحت ضغوط استثنائية.

وعبر محافظ البنك المركزي المصري ، عن قلقه فيما يخص الأوضاع الاقتصادية بالدول النامية خاصة البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل التي تواجه كل هذه التحديات، وسط تحديات هائلة أخرى لتنفيذ متطلبات تنموية مُلحة مع عدم كفاية التمويل ومحدودية الوصول إلى الأسواق.

وأكد أنه وبالإضافة إلى توفير التمويل الأساسي، والمشورة السياسية، وتنمية القدرات التي تم توفيرها في العامين الماضيين لهذه البلدان، إلا أنه ينبغي على صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي أن تقوم بمهام أكثر لدعم الأعضاء خاصة في تلك الظروف الحرجة.

وأكد أن صندوق النقد الدولي يحتاج إلى مواصلة العمل مع الشركاء لمواجهة تحديات الديون الحالية والمستقبلية، كما يجب أن تساعد مجموعة البنك الدولي في الحيلولة دون انعكاس مكاسب التنمية التي تحققت بشق الأنفس، لا سيما في البلدان الأشد فقرا.

وتشارك مصر في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدولي خلال الاجتماعات السنوية المُنعقدة في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من بين 10-16 أكتوبر الجاري.

وتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد المصري بنسبة 6.6% خلال العام الجاري، رغم تزايد الضغوط على كافة اقتصاديات العالم بسبب تداعيات الحرب فب أوكرانيا وتفشي فيروس كورونا المستمر ونقص سلاسل التوريد والإمداد خاصة المتعلقة بالطاقة والغذاء والتحديات الكبيرة التي يفرضها التغير المناخي.

وتُعقد الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد في واشنطن العاصمة لمدة عامين من كل ثلاثة أعوام، على أن يتم عقدها في بلد عضو آخر في العام الثالث.

الرابط المختصر