جولدمان ساكس يخفض توقعات نمو الاقتصاد البريطاني ويتوقع ركودا أكثر حدة

aiBANK

قلص محللو بنك جولدمان ساكس توقعاتهم الاقتصادية لبريطانيا، بعد إقالة ليز تروس رئيس الوزراء، كواسي كوارتنج من منصب وزير المالية، وإلغاء تجميد ضريبة الشركات.

وقال تقرير البنك ، اليوم الأحد “مع تراجع زخم النمو الأضعف ، والظروف المالية الأكثر تشددًا ، وزيادة ضريبة الشركات اعتبارًا من أبريل المقبل، فإن الرؤية باتت أكثر تشاؤومًا للاقتصاد البريطاني”.

E-Bank

واضاف تقرير جولدمان ساكس: “بناءًا على ما سبق فإننا نخفض توقعاتنا للنمو في المملكة المتحدة بشكل أكبر، ونتوقع الآن ركوداً أكثر خطورة”.

وعدل بنك جولدمان ساكس توقعاته للناتج الاقتصادي في المملكة المتحدة لعام 2023 إلى انكماش بنسبة 1%.

بينما توقع جولدمان ساكس التضخم الأساسي عند 3.1% نهاية عام 2023 ، انخفاضًا من 3.3% سابقًا.

وقالت ليز تروس، رئيسة الوزراء البريطانية ، إن بريطانيا ستمضي قدمًا في زيادة ضريبة الشركات إلى 25% العام المقبل، ما أدى إلى تحول في التعهد بتجميدها بنسبة 19%.

ويرى محللو بنك جولدمان ساكس الآن أن تشديد بنك إنجلترا للسياسة النقدية بقوة أمسى أقل احتمالاً.

وتابع محللو جولدمان ساكس أن مسؤولي بنك انجلترا يتطلّعون إلى زيادات بمعدل 75 نقطة أساس في كل من نوفمبر وديسمبربينما أشارت تقديراتهم السابقة إلى 100 نقطة على أن يلي ذلك زيادة بمقدار 50 نقطة أساس في فبراير و 25 نقطة أساس في مارس ومايو.

وأضاف محللو البنك أن المسؤولين في بنك انجلترا خفضوا توقعاتهم بشأن سعر الفائدة النهائي إلى 4.75% من 5%.

وأقر جيريمي هانت ، وزير الخزانة البريطاني الجديد، بأن حكومة بلاده ارتكبت أخطاء عندما أعلنت في الشهر الماضي عن تخفيضات ضريبية دون توفير مصادر للتمويل، مشددًا على حتمية اتخاذ قرارات اقتصادية صعبة للغاية للخروج من الأزمة.

ووعد باستعادة الثقة في الاقتصاد ووضع سياسات مالية واضحة لتفادي أسابيع من الاضطرابات في السوق انعكست على الأوضاع السياسية داخل البلاد وأضرت بالحزب الحاكم وشعبيته.

الرابط المختصر