ارتفاع محفظة عقود شركة تمويل إلى نحو 3 مليارات جنيه

aiBANK

إسلام سالم – أعلنت شركة تمويل للتمويل العقاري عن ارتفاع صافي محفظة عقود التمويل العقاري إلى نحو 3 مليارات جنيه بعد إصدار سندات توريق بقيمة 1.6 مليار جنيه خلال شهر سبتمبر الماضي.

وأوضحت الشركة أن الإصدار الأخير مضمون بمحفظة حقوق مالية أجلة قيمتها نحو 2.3 مليار جنيه، لافتة إلى أنها تستهدف إصدار سندات توريق سنويا؛ اعتمادا على حجم المحفظة.

E-Bank

وقال محمد الكحكي، العضو المنتدب لشركة تمويل للتمويل العقاري، إن الإصدار الأخير يتمتع بأن متوسط قيمة التمويلات إلى قيمة الوحدات الممولة (الضمانة) تبلغ نحو 41%، مما يعزز من ضمانة السندات.

ولفت إلى أن السندات المضمونة بمحفظة تمويل عقاري عادة ما تكون مضمونة بضمانات قوية خاصة، وأن قيمة العقار محل الضمان في ازدياد مستمر عكس الأنشطة الأخرى.

يذكر أن الحصة السوقية للشركة بلغت نحو 26.72% بمبلغ قدره 1.94 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، لتتصدر شركات القطاع، وفقًا لبيانات الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأدى البنك التجاري الدولي وسي أي كابيتال دور المستشار المالي وضامن ومروج الاكتتاب، وشارك البنك التجاري الدولي والبنك الأهلي المصري بالإضافة إلى ميد بنك في تغطية الاكتتاب.

كما أدى مكتب الدريني وشركاؤه للاستشارات القانونية دور المستشار القانوني للاصدار، وأدت أرنست أند يونغ دور مراقب الحسابات، وشركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني (ميريس) دور المصنف الائتماني للإصدار.

وينقسم الإصدار البالغ قيمته 1.6 مليار جنيه إلى 5 شرائح، حيث بلغت قيمة الشريحة الأولى 206 ملايين جنيه، بتصنيف ائتماني (AA+) بآجال تصل إلى 13 شهرًا، وبلغت قيمة الشريحة الثانية 614.6 جنيه، بتصنيف ائتماني (AA) بآجال تصل إلى 37 شهر.

وبلغت الشريحة الثالثة قيمة 419.8 جنيه وحصلت على تصنيف ائتماني (AA-)، بآجال تصل إلى 61 شهرا، وتبلغ قيمة الشريحة الرابعة 290.8 مليون جنيه، بتصنيف ائتماني (A)، بآجال تمتد إلى 84 شهرًا، وبلغت قيمة الشريحة الأخيرة 67.2 مليون جنيه، بتصنيف ائتمانى (A-)، بآجال تصل إلى 119 شهرًا.

الرابط المختصر