رئيس الوزراء: تحسين بيئة الاستثمار من أصعب التحديات التي تواجه أي دولة

وضع 10 قوانين داعمة للاستثمار تم إصدار 6 منها وعرض 4 على مجلس النواب

aiBANK

رنا ممدوح وإسلام سالم _ قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، إنه تم تنفيذ دراسة مع المتخصصين والخبراء حول شكل الاقتصاد المصري في حال لم تتفق الدول على المشروعات القومية، وتم وضع سيناريو للتضخم والصدمات وسعر الصرف والأزمات العالمية.

إقرأ أيضا.. الرئيس السيسي: اتفاقية ترسيم الحدود البحرية وفرت لمصر 120 مليار دولار سنويا

E-Bank

وأضاف مبدولي، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي مصر 2022، اليوم، أنه لولا تدخل الدولة لكان نمو الاقتصاد المصري خلال السنوات الأخيرة بالسالب؛ في ظل المعاناه من تبعات الإصلاح الاقتصادي وأزمة كورونا والأزمة الروسية، وكانت نسبة البطالة وصلت إلى 15.4%، ولكننا اليوم 7.2%.

وأكد رئيس الوزراء ، أن تحسين بيئة الاستثمار من أصعب التحديات التي تواجه أي دولة وتم العمل على عدة محاور منها الإطار التشريعي والمؤسسي الداعم، حيث تم وضع 10 قوانين داعمة للاستثمار تم إصدار ستة منها وأربعة تم الانتهاء منها وعرضها في البرلمان لمناقشتها، وجميعها حول ميكنة الإجراءات وتسهيلها وخفض المدة الزمنية اللازمه لاستخراجها.

وأوضح مدبولي أن مصر كان يتم انتقادها دائما بعدم احترام الملكية الفكرية إلا أنه تم إطلاق الاستراتيجية للملكية الفكرية خلال العام الجاري، منوها أن الدولة اتخذت خطوات عديد لتفعيل اللجنة الوزارية لفض المنازعات.

وأشار إلى أنه تم إنشاء وحدة في مجلس الوزراء للتعامل مع مشاكل المستثمرين والتوسع في إنشاء مركز خدمات المستثمرين وتدشين خريطة فرص استثمارية وتبسيط الإجراءات، مضيفا أن البنك الدولي أشار إلى أن مصر من أعلى دول المنطقة في الوقت المستغرق للحصول على تراخيص لدخول السوق المصري.

الرابط المختصر