فتح الله فوزي: حوافز الصناعة وزيادة جذب الاستثمارات.. أهم الملفات

لا حاجة لتشريعات جديدة والأهم تفعيل القوانين القائمة

aiBANK

إسلام سالم _ قال فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة التشييد والبناء بالجمعية، إن أهم مطلب اليوم هو منح حوافز للصناعة لزيادة جذب استثمارات جديدة، بهدف تقليل فاتورة الاستيراد التي تحتاج إلى النقد الأجنبي وزيادة التصدير للمنتج المحلي، مؤكدًا أن هذا الأمر يعد أهم ملف يجب مناقشته في المؤتمر الاقتصادي.

أضاف فتح الله فوزي ، في تصريحات لجريدة حابي، إن ظاهرة التضخم وتأثيراتها المختلفة على الأسواق أمر عالمي، ومن الصعب التحكم فيه بشكل كامل، موضحًا أن هناك عدة مطالب خاصة بالقطاع العقاري، مثل تسهيل إجراءات التسجيل، إضافة إلى خفض رسوم التسجيل، فعند القيام بعمل كشف المساحة على سبيل المثال تكون رسومها مرتفعة.

E-Bank

10 آلاف جنيه القيمة العادلة والمناسبة لرسوم التسجيل

وأكد نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة التشييد والبناء بالجمعية ، أن الضريبة الخاصة بإنهاء إجراءات التسجيل أيضًا مرتفعة، فرغم صدور قانون خاص بتسهيل إجراءات التسجيل بعض الشيء، ولكن الرسوم لا تزال مرتفعة حتى الآن، لافتًا إلى أن جميع الرسوم الخاصة بالتسجيل يجب أن تكون بنحو 10 آلاف جنيه بشكل إجمالي، وهو رقم عادل ومناسب.

وفيما يخص أبرز المشاكل التي تواجه القطاع العقاري على مستوى التشريعات، أوضح أنها تتعلق بفكرة تخفيض رسوم التسجيل بجانب زيادة تسهيل الإجراءات، مشيرًا إلى أن خطوات تنفيذ أي مشروع عقاري من إجراءات تسويق وبيع وإنشاءات وتسليم للعملاء أسهل كثيرًا من إجراءات صدور الرخصة، حيث تستلزم إجراءات إصدار الترخيص جهدًا من المطور العقاري يساوي جهد التطوير نفسه.

وأشار إلى أنه ليست هناك حاجة لاستصدار قوانين جديدة، وكل ما هناك حاجة إليه حاليًا هو تفعيل القوانين المتواجدة بالفعل، مضيفًا أن تسهيل إجراءات وتخفيض رسوم التراخيص والتسجيل أمر ضروري للغاية.

ضرورة وضع حوافز لبناء الوحدات السكنية كاملة التشطيب

وعن الحوافز المأمولة من الحكومة لصالح القطاع العقاري، كشف عن أهمية وجود حوافز للمنتج العقاري الجاهز للسكن الفوري كامل التشطيب، فمنتج نصف التشطيب أو المنتج الذي يتطلب عامًا أو عامين من أجل قيام العميل بتشطيب الوحدة اختراع مصري، وجميع المستثمرين من الخارج والذين يعملون في القطاع العقاري المحلي يقومون بتسليم منتج مشطب بشكل كامل.

ونوه فتح الله فوزي إلى أن تسليم الوحدات كاملة التشطيب له ميزة كبيرة للغاية، وهي استعمال العقار في الاستثمار والحصول على دخل شهري منه بالإيجار على سبيل المثال بدلًا من بقائه ثروة معطلة، وهو ما يتطلب منح الشركات بعض الحوافز لتشجيع المطورين على تنفيذ هذا المنتج، ويمكن أيضًا إصدار قانون بهذا الشأن ويتم تفعيله.

الرابط المختصر