مدبولي: تعويضات الأهالي عن توسعات الطرق بلغت نحو 8 مليارات دولار

aiBANK

رنا ممدوح إسلام سالم _ كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، عن ارتفاع صادرات مصر البترولية في عام واحد إلر 109%، وحققت مصر العام الماضي صادرات لأول مرة في التاريخ 18 مليار دولار من الصادرات البترولية وصناعات البتروكيماويات الموجودة، بالمقارنة بالعام السابق له كانت 8.6 مليار دولار.

وأضاف مدبولي، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي “مصر 2022″، أنه كان هناك حلم العاصمة الإدارية، وكانت في 2015 عبارة عن ماكيت فقط، واليوم أصبحت حقيقة، مشيرا إلى أنه كانت هناك أفكار لإنشاء خطوط نقل ذكية وصديقة للبيئة، وكانت مجرد أطروحات، واليوم هناك مشروعات القطار الكهربائي الخفيف والمونوريل والقطار الكهربائي السريع.

E-Bank

وأكد رئيس الوزراء، أن تقرير البنك الدولي الصادر في 2014، أشار إلى أن خسائر مصر فقط في القاهرة الكبرى سنويا نتيجة للازدحام المروري 8 مليارات دولار، وتوقع مع استمرار نفس الظروف أن تصل هذه الخسائر إلى 18 مليار دولار في 2030، منوها أن مصر قامت بإنشاء 7 آلاف كيلو متر طرق، علاوة على إنشاء 10 آلاف كيلو متر من جديد للدولة.

وأوضح أنه من أكثر الصعوبات وكلفة على أي دولة أن تقوم بتصليح شيء مدمر والأسهل بكثير والأسرع والأقل كلفة إنشاء أمر جديد، لافتا إلى أن عمل توسعات الطرق في وسط تكتلات سكانية وعشوائيات تعد تحدي خيالي، كما بلغت تعويضات الأهالي نحو 8 مليارات دولار.

وشدد أنه يتم تنفيذ محاور طرق في كل منطقة في مصر خاصة وأنه يتم بناء دولة، كما يتم عمل وسائل نقل جماعي، ومصر ليست أقل من أي دولة ويتم الاستثمار في إنشاء شبكة حضارية تخدم مصر 30 عاما.

الرابط المختصر