مدبولي: 73% من حجم الديون المصرية متوسطة وطويلة الأجل

aiBANK

رنا ممدوح وإسلام سالم _ قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، إن كل تجارب الدول الناشئة تلجأ إلى التمويل بالاقتراض في فترة من فترات نموها الاقتصادي، حتى تستطيع أن تضخ استثمارات وتحقق التنمية المنشودة، ومع استقرار اقتصادها تستطيع استعادة المسار التنازلي، وترد هذه الأعباء مرة أخرى.

وأضاف مدبولي خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي مصر 2022، اليوم، أن هناك انطباع لدى المصريين أن سعر العملة مرتبط بقوة الاقتصاد، وبالتالي الجنيه حين ينخفض يعني أن الاقتصاد في صورة سيئة، إلا أنه على العكس أحيانا الدول تخطط لهذا الإجراء لتقوية الاقتصاد والصادرات ودفع عجلة استثمارات أكبر.

E-Bank

وأكد رئيس الوزراء، إن مصر مثل العديد من الدول الشبيهة لها في مسألة سعر العملة، وبالتالي الخبراء الاقتصاديون يقولون المشكلة ليست في سعر الصرف ولكن كبح جماح التضخم.

وأوضح أنه رغم حجم الدين لكن يوجد هناك مؤشر هام وهو أن 73% من الدين متوسط وطويل الأجل، ما يعني توافر فترة طويلة حتى تأتي تبعات هذا الدين، مشيرا إلى أن مصر حققت في موازنتها فائضا أوليا ما يعني أنه عند استثناء خدمة الدين ستكون إيرادات مصر أكثر من مصروفاتها.

وأشار مدبولي إلى أن الاتفاقيات الدائمة مع صندوق النقد الدولي تصر على أنه لابد أن تستمر مصر في تحقيق الفائض الأولي، مضيفا أن مصر من الدول القليلة للغاية على مدار هذه الفترة وفي خضم الأزمات تحقق هذا الأمر.

الرابط المختصر