وائل زيادة: التحديات العالمية تتحكم في مسار علاج اضطرابات ميزان المدفوعات

aiBANK

رنا ممدوح – قال وائل زيادة، العضو المنتدب لشركة زيلا كابيتال، إن التحدي الذي يواجه الدولة المصرية دائما هو ميزان المدفوعات، مضيفًا: “وهو ما يدفعها للاقتراض أو اللجوء إلى صندوق النقد الدولي”.

وأكد زيادة، خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي مصر 2022، أن التحديات العالمية تتحكم في مسار حلول الاضطرابات الهيكلية في ميزان المدفوعات سواء كانت طويلة أو قصيرة الأجل.

E-Bank

وتابع: “في ظل صعوبة الأوضاع الاقتصادية الراهنة والمتغييرات السريعة التي نشهدها يدفعنا ذلك للجوء إلى الحلول قصيرة الأجل لحل بعض التحديات”.

وأشار إلى أن القطاع الخدمي من أكثر القطاعات التي تخلق عمالة، مضيفًا: “في دولة مثل ألمانيا نجد أن القطاع الخدمي ضعف القطاع الصناعي من حيث العمالة”.

ولفت إلى أن القطاع السياحي يعد من أكثر القطاعات الخدمية المطلوبة، مرجحا أن تولي الدولة اهتماما شديدا به خلال الفترة القادمة فيما يرى أنه لم يستغل أكثر من 10% من مقومات السياحة في مصر حتى الآن.

وقال زيادة إن مستهدفات تطوير قطاع السياحة لا يجب أن تقتصر على جذب مزيد من الأفواج بقدر تغيير نوعيته؛ فطبقا لتقرير صادر عن شركة فيزا يصل حجم الإنفاق اليومي للسائح إلى 100 دولار مقابل 500 دولار في الدول المثيلة.

وأكد ضرورة وجود جهود مكثقة من الدولة لتنمية المقومات السياحية والمزارات.

الرابط المختصر