هاني برزي: هدف وصول الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار ليس بعيد المنال

الصناعات الغذائية قاطرة النمو المرتقب بعد إثبات قدراتها خلال الجائحة ونموها 19%

aiBANK

شاهندة إبراهيم – وجه هاني برزي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إيديتا للصناعات الغذائية ، ورئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، الشكر خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي مصر 2022، كممثل القطاع الخاص في هذه الجلسة لدولة رئيس الوزراء والحكومة على وثيقة ملكية الدولة .

وأضاف برزي خلال كلمته أن الهدف من الوثيقة هو الحد من اللغط الموجود والذي يقال من تداخل الدولة مع القطاع الخاص، معتقدا أن هذه الوثيقة وضعت خارطة طريق عن أهداف الدولة وعن مدى تداخلها في القطاع الخاص وفي الاقتصاد بصفة عامة.

E-Bank

وتابع: “نحن نتفق كقطاع خاص وحكومة على أن وحدة الهدف، الحقيقة الوسائل قد تختلف ولكن يظل الهدف واحد وهو تمكين القطاع الخاص وظهور قدراته وفقا لما تضمنته الوثيقة، لأنه مما لا شك فيه أن القطاع الخاص خلال السنوات العديدة الماضية لديه العديد من القدرات في خلق فرص العمل وتحقيقه إضافة للناتج القومي”.

وتحدث هاني برزي بصفة خاصة عن الصناعات الغذائية التي ينتمي إليها، مشيرا إلى التطرق للعديد من المحاور التي ستخص أيضا صناعات أخرى، قائلا: ” الجميع لديه الهدف الذي أعلنه فخامة الرئيس بزيادة الصادات المصرية لنحو 100 مليار دولار”.

وأعرب عن اتفاقه مع الكثير من المتحدثين الذين تحدثوا في جلسة الأمس، بأن هذا الرقم المذكور سابقا ليس بعيد المنال، فضلا عن أن قطاع الصناعات الغذائية قاطرة لهذا النمو المرتقب، وذلك بعد أثبت قدرته خلال جائحة كورونا من أن ينمو بنحو 19% بالرغم من جميع الظروف المحيطة المتواجدة حينذاك.

وأضاف: لكن كأي قطاع آخر تأثر نتيجة الأحداث العالمية والحرب الروسية الأوكرانية وما كان لها من تبعات في التدهور الكبير والاضطراب الضخم الذي حدث في سلاسل الإمداد مما أدى إلى انخفاض قيمة الصادرات.

إلا أن قطاع الصناعات الغذائية يتضمن ٧٠ سلعة يتم تصديرها للعالم عن طريق 2198 مصدر يعملون في السوق المصري.

الرابط المختصر