أسعار النفط تقفز 3% بدعم ارتفاع الصادرات الأمريكية وهبوط الدولار

aiBANK

رويترز – قفزت أسعار النفط بنحو 3% يوم الأربعاء بدعم من وصول صادرات الخام الأمريكية إلى مستوى قياسي وتشغيل مصافي التكرير في البلاد عند مستويات أكبر من المعتاد لهذا الوقت من العام.

وتراجع سعر الدولار، الأمر الذي دعم أيضا الاتجاه الصعودي لأسعار النفط.

E-Bank

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.17 دولار، أو 2.3% إلى 95.69 دولار للبرميل عند التسوية. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.59 دولار، أو 3% إلى 87.91 دولار للبرميل عند التسوية.

وهبط مؤشر الدولار الأمريكي 1.2% مما يجعل النفط أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وأظهرت بيانات حكومية أسبوعية ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية 2.6 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو أكثر مما كان متوقعا، لكنه جاء أقل من البيانات التي صدرت يوم الثلاثاء عن معهد البترول الأمريكي وأفادت بارتفاع المخزونات بنحو 4.5 مليون برميل.

وبالإضافة إلى ذلك، ارتفعت صادرات النفط الخام إلى 5.1 مليون برميل يوميا، وهو المستوى الأعلى على الإطلاق.

وأرجع المتعاملون ارتفاع الصادرات إلى اتساع الهامش بين سعري خامي غرب تكساس وبرنت.

كما لا يزال إنتاج مصافي التكرير مرتفعا ويمثل ما يقرب من 89% من الطاقة الإنتاجية، وهو أعلى من المعتاد في هذا الوقت من العام.

وكان المتعاملون قلقين بشأن التوقعات للإمدادات، وبالتالي فإن البيانات الأمريكية مثلت حافزا لمزيد من المشترين للعودة سريعا للسوق.

ويتوقع محللو النفط شح الإمدادات في الأشهر المقبلة بعد أن فاجأت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) الأسواق في وقت سابق من هذا الشهر بخفض أكبر من المتوقع في الإنتاج المستهدف قبل حظر أوروبي على واردات النفط الروسي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر.

الرابط المختصر