NBE11-2022

أرباح سامسونج الكورية تهوى 31% في الربع الثالث إلى 7.6 مليار دولار

مبيعات قياسية للشركة بقيمة 54 مليار دولار

aiBANK

العربية نت _ كشفت شركة سامسونج إلكترونيكس اليوم الخميس، عن تعيين الملياردير جاي واي لي، قائدها الفعلي منذ فترة طويلة، كرئيس لمجلس الإدراة.

وكان لي شغل في وقت سابق منصب نائب رئيس مجلس الإدارة للشركة الأكثر قيمة والأكثر شهرة في كوريا الجنوبية.

E-Bank

وقالت شركة التكنولوجيا العملاقة في بيان، إن مجلس إدارة سامسونج، الذي وافق على التغيير، “أشار إلى بيئة الأعمال العالمية الحالية غير المؤكدة والحاجة الملحة لمساءلة أقوى واستقرار للأعمال”.

يأتي ذلك بعد أشهر فقط من العفو عن لي، سليل إحدى أقوى العائلات في كوريا الجنوبية، عن جرائم تشمل الاختلاس والرشوة.

وفي أغسطس، تم إعفاء لي شخصياً من قبل رئيس الدولة لارتكابه مخالفات، حيث استشهد المسؤولون بأزمة اقتصادية تتطلب اهتمام كبار رجال الأعمال فيها.

وأنهى العفو حظراً دام 5 سنوات على لي لاعتلاء منصب رسمي في سامسونج .

وتم وضع الملياردير مرتين إلى السجن، لكنه خرج مع الإفراج المشروط منذ العام الماضي.

ويعمل لي، كرئيس فعلي لشركة سامسونج منذ عام 2014، عندما دخل والده في غيبوبة بعد إصابته بنوبة قلبية، والذي توفي في عام 2020.

وهذا الأسبوع، احتفل لي الأصغر بالذكرى السنوية الثانية لوفاة والده، وتعهد في اجتماع للموظفين يوم الثلاثاء “بالحفاظ على إرثه”.

وأطلقت سامسونج حملة طموحة في مايو، والتي ستشهد ضخ المجموعة العملاقة أكثر من 350 مليار دولار في أعمالها، وخلق 80 ألف وظيفة جديدة على مدى السنوات الخمس المقبلة، حيث من المتوقع أن تكون معظم الوظائف في كوريا الجنوبية.

وستوجه الأموال بشكل أساسي إلى شركات مثل صناعة الرقائق والمستحضرات الصيدلانية الحيوية.

إلى ذلك، أعلنت سامسونج اليوم الخميس، عن انخفاض بنسبة 31% في أرباحها التشغيلية، مسجلة ما يقرب من 10.9 تريليون وون كوري (7.6 مليار دولار) في الربع الثالث من العام الحالي مقارنة مع 15.8 تريليون وون (11.1 مليار دولار) في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وفي عرض للأرباح، حذرت الشركة من أن “ضعف الطلب على الهواتف المحمولة وأجهزة التلفزيون” يضر بأرباحها.

وقالت إنه بينما تتوقع الشركة “أن يتعافى الطلب جزئياً في عام 2023″، فمن المرجح أن يستمر الضغط الاقتصادي العالمي في التأثير على أدائها.

ومع ذلك، حققت المجموعة مبيعات قياسية، موضحة أن الإيرادات وصلت إلى 76.8 تريليون وون (ما يقرب من 54 مليار دولار) في الربع الثالث، على الرغم من “بيئة الأعمال الصعبة”.

وأضافت إنها ما زالت تتوقع أن تتجاوز إيراداتها للعام بأكمله إيرادات عام 2021.

وارتفعت أسهم سامسونج بنسبة 1% تقريباً في سيول يوم الخميس بعد الإعلان عن نتائجها المالية.

الرابط المختصر