البورصة تستحدث سوقا جديدة لمزادات الأسهم ضعيفة التداول

aiBANK

رنا ممدوح _ قررت إدارة البورصة المصرية استحداث سوق جديد (AUCT) مخصص لعقد مزادات على الأوراق المالية التى لم تحقق أي سعر إقفال جديد نظراً لضعف معدلات التداول عليها وذلك لتحديد سعر فتح جديد في ضوء آليات العرض والطلب عليها بالسوق.

وأوضحت البورصة في إعلان لها قبل قليل أن ذلك جاء فى ضوء العديد من الطلبات التى وردت إلىها من الشركات الأعضاء وفي ضوء قرارات مجلس الإدارة المتعلقة بقواعد التداول والقواعد المرتبطة بتنظيم السوق وتوجيه الدعم والمساندة لتعزيز كفاءة ونشاط وسيولة سوق الأوراق المالية.

E-Bank

واستجاب القرار للطلبات الواردة إلى البورصة بشأن عدم تسجيل سعر إقفال على الورقة المالية القاهرة للزيوت والصابون.

وأعلنت أنه بناءً على الطلبات المقدمة إلى البورصة يتم عقد مزاد بالسوق المخصص لذلك AUCT على الورقة المالية القاهرة للزيوت والصابون لتحديد سعر إقفال جديد في ضوء آليات العرض والطلب والسماح بتسجيل أوامر البيع والشراء على الورقة المالية وذلك بدون التقيد بحدود سعرية.

وأكدت أن ذلك يأتي وفقاً للضوابط المعمول بها في جلسة مزاد سعر الإقفال مع مراعاة الآتي :-

1- فترة مزاد سعر الإقفال

– تمتد من يوم الأحد الموافق 6 نوفمبر ولمدة خمس أيام عمل ليتم تسجيل أوامر البيع والشراء وبدون تنفيذ عمليات خلال تلك الفترة، على أن يبدأ يوم الخميس الموافق 10 نوفمبر احتساب السعر النظرى وذلك من توقيت 13:15 ليتم إغلاق المزاد في توقيت غير محدد (عشوائي) من توقيت 13:45 وحتى توقيت 14:00.

2- فترة الإيقاف

– تمتد من توقيت إغلاق المزاد وحتى توقيت 14:00:00 من يوم الخميس الموافق 10/11/2022، وهي الفترة التي لا يسمح فيها بتعديل أو إلغاء الأوامر أو إدخال أوامر جديدة عن طريق شركات السمسرة.

3- جلسة التداول بسعر الإقفال

– مدتها ثلاثون دقيقة من توقيت 14:00:00 وحتى 14:30:00 من يوم الخميس الموافق 10/11/2022، وخلال هذه الجلسة يتم تنفيذ الأوامر بالسعر المحدد بالمزاد (سعر الأقفال) ويسمح بتعديل الأوامر الغير منفذة بحيث تكون بسعر مساوى لسعر الأقفال ويسمح بإدخال أوامر جديدة بنفس السعر.

4- على شركات السمسرة مراعاة أن تكون جميع الأوامر محددة السعر وغير مشروطة ومفتوحة المدة (Good Till Canceled) وكذلك بالنسبة لأوامر حجز الكميات المُسجلة.

5- على شركات السمسرة إلغاء كافة الأوامر المُسجلة على الورقة المالية بحد أقصى يوم العمل السابق ليوم فتح المزاد، علماً بقيام نظام التداول آلياً بإلغاء جميع الأوامر المُسجلة على الورقة المالية فور نقل الورقة المالية بالسوق الجديد AUCT بدون إخطار.

6- سريان كافة الضوابط الأخرى المعمول بها بجلسة مزاد سعر الإقفال.

7- عتباراً من جلسة التداول التالية يكون سعر الإقفال الجديد الناتج عن المزاد هو سعر الفتح للورقة المالية ويكون التداول عليها طبقاً للحدود السعرية وآليات الإيقاف المؤقت المعمول بها بالسوق المدرجة به وتلغى كافة الأوامر الغير منفذة قبل بداية هذه الجلسة بدون إخطار.

الرابط المختصر