مجلس إدارة عامر جروب يقدم مقترح للعمومية لتقسيم الشركة

شركة جديدة تنتج عن التقسيم تحت اسم إيه كابيتال القابضة

aiBANK

رنا ممدوح _ وافق مجلس إدارة مجموعة عامر القابضة – عامر جروب ، على تقديم مقترح للجمعية العامة غير العادية بتقسيم الشركة وفقا لأسلوب التقسيم الأفقي.

وأفادت المجموعة وفقا لبيانها المرسل إلى البورصة المصرية اليوم، أن المجلس اقترح في جلسته المنعقدة الخميس الماضي أن تظل عامر جروب ( الشركة القاسمة) ويخفض رأسمالها المصدر عن طريق تخفيض القيمة الإسمية لأسهمها.

E-Bank

وذكرت بأنه سينتج عن التقسيم شركة جديدة باسم إيه كابيتال القابضة، على أن تكون الشركات الناتجة عن التقسيم مملوكة لنفس مساهمي مجموعة عامر القابضة في تاريخ التقسيم وبذات نسب الملكية ونفس عدد الأسهم المملوكة لكل مساهم قبل تنفيذ عملية التقسيم.

ووفقا للبيان، ستظل نسب المساهمين الرئيسين وكذلك نسب الأسهم حرة التداول في الشركة القاسمة والمنقسمة كما هي.

وتضمنت قرارات المجلس الموافقة بالإجماع على تقيدم مقترح للجمعية العامة غير العادية باعتماد أسباب التقسيم، ومنها أن نمو الأنشطة ذات الإيرادات الجارية ( مولات – مطاعم – فنادق – وغيرها) يحتاج إلى مزيد من التخصص لوضوح الرؤية ولدفع تلك الاستثمارات إلى التوسع والانتشار وإدارات تتوافق مع تلك الأنشطة تحقيقا للتنوع في التدفقات النقدية والأنشطة السوقية وجذبا لقطاع جديد من المستثمرين الراغبين في الاستثمار في تلك الأنشطة بمصر.

وشملت أسباب التقسيم بحسب بيان مجموعة عامر جروب ، إن نمو نشاط قطاع التطوير العقاري أصبح معه ضرورة أن تشكل له إدارة متخصصة منفصلة تنطلق بفكر التطوير العقاري داخل وخارج شركات المجموعة.

وأكدت الشركة أن خروج جهاز التطوير العقاري في شركة مستقلة يزيل العديد من القيود الخاصة بالتعاقد مع مطورين آخرين، كما يتيح العديد من الفرص الاستثمارية للعديد من مالكي الأراضي في التعامل مع مجموعة عامر القابضة باعتبارها شركة متخصصة في التطوير العقاري بصرف النظر عم باقي شركات المجموعة.

وأضافت أن التقسيم المقترح يفتح المجال أمام تعظيم القيمة لحملة السهم على المدى الطويل ويحقق مجموعة من المنافع لحملة الأسهم حيث سيترتب عليه تحقيق مجموعة من الاهداف من بينها تحسين المركز المالي للشركة القاسمة والمنقسمة من خلال توزيع لأصول والتزامات الشركة بحسب مجال أنشطة الشركات التابعة لكل شركة.

وقرر المجلس الموافقة بالإجماع على مشروع عقد التقسيم وعرضة على الجمعية العامة غير العادية للموافقة عليه بما في ذلك إتمام التقسيم على أساس القيمة الدفترية للشركة وفقا للمركز المالي في 30 يونيو 2022 والبالغة 1.085.268 مليار جنيه كأساس للتقسيم عبارة عن 733.138 مليون جنيه تمثل حقوق ملكية الشركة القاسمة و352.129 مليون جنيه تمثل حقوق ملكية الشركة المنقسمة مع الأخذ في الاعتبار الصفقات الرئيسية التي تمت منذ ذلك الحين وحتى إتمام التقسيم.

ووافق المجلس على تعديل المادتين 6 و7 من النظام الأساسي للشركة القاسمة لتعكس تغيير رأسمال الشركة المرخص به ليصبح 3 مليار جنيه ورأسمالها المصدر يصبح 633.424 مليون جنيه موزعا على عدد 902.789 مليون سهم بقيمة إسمية 70 قرشا للسهم وذلك بعد تخفيض رأس المال المصدر عن طريق تخفيض القيمة الإسمية لأسهم الشركة في مقابل إصدار أسهم جديدة للمساهمين في الشركة المنقسمة دون مقابل.

وقرر المجلس أن تكون القيمة الاسمية لسهم الشركة القاسمة 70 قرشا وأن تكون القيمة الأسمية لسهم الشركة المنقسمة 30 قرشا.

وبحسب البيان، وافق مجلس عامر جروب على مشروع عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة المنقسمة التي ستأخذ اسم شركة ايه كابيتال القابضة رأسمالها المرخص مليار جنيه والمصدر 269.365 مليون جنيه موزعا على 902.789 مليون سهم بقيمة إسمية 30 قرشا للسهم.

وشمل اقتراح مجلس الإدارة المقرر تقديمه للعمومية الموافقة على إعادة هيكلة الشركات التابعة والشقيقة لكلا من الشركة القاسمة والمنقسمة وفقا لما هو معروض على المجلس والموافقة على الهيكل الإداري للشركة المنقسمة بحيث تظل تباعية 15 شركة تعمل في مجالات التسويق العقاري والاستثمار العقاري والطيران والسياحة والخدمات والمطاعم والتجارة وإدارة المشاريع للشركة القاسمة.

وذكرت أن تباعية 5 شركات تعمل في مجالات المولات والتجارة والفنادق والسياحة والعليم والتسويق وإدارة الأصول تحول إلى الشركة المنقسمة.

الرابط المختصر