النفط يغلق منخفضا بفعل توقعات زيادة الإنتاج الأمريكي وشكوك حول الطلب الصيني

aiBANK

رويترز – انخفضت أسعار النفط يوم الاثنين وسط توقعات بارتفاع الإنتاج الأمريكي حتى مع تأثر الطلب من ضعف البيانات الاقتصادية الصادرة من الصين وقيود كوفيد-19 الآخذة في الاتساع في البلاد.

وانخفضت العقود الآجلة لمزيج برنت 94 سنتا أو 0.98% إلى 94.83 دولار للبرميل. وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.37 دولار أو 1.6% إلى 86.53 دولار للبرميل.

E-Bank

وأظهرت بيانات حكومية شهرية أن إنتاج النفط في الولايات المتحدة قفز إلى ما يقرب من 12 مليون برميل يوميا في أغسطس، وهو أعلى مستوى منذ ظهور جائحة كوفيد -19.

وأظهر مسح رسمي يوم الاثنين انخفاض نشاط المصانع في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، بشكل غير متوقع في أكتوبر متأثرا بتراجع الطلب العالمي والقيود الصارمة على فيروس كورونا التي أضرت بالإنتاج.

وبدأت المدن الصينية في تشديد سياسة القضاء تماما على كوفيد-19، فيما أحبط اتساع تفشي المرض آمالا سابقة في انتعاش الطلب.

وأثرت القيود الصارمة المتعلقة بكوفيد-19 في الصين على النشاط الاقتصادي والتجاري، مما قلص الطلب على النفط. وانخفضت واردات الصين من النفط الخام للأرباع الثلاثة الأولى من العام 4.3% على أساس سنوي في أول انخفاض من نوعه لهذه الفترة منذ 2014 على الأقل.

في غضون ذلك، من المرجح أن تدخل منطقة اليورو في حالة ركود إذ انكمش نشاطها التجاري في أكتوبر تشرين الأول بأسرع وتيرة منذ ما يقرب من عامين، حسبما أفاد مسح أجرته ستاندرد اند بورز جلوبال.

ويقف صانعو السياسة في البنك المركزي الأوروبي وراء خطط لمواصلة رفع أسعار الفائدة، حتى لو دفع ذلك التكتل إلى الركود وأثار الاستياء السياسي.

ورفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الاثنين توقعاتها للطلب العالمي على النفط في المدى المتوسط والطويل وقالت إن استثمارات تبلغ 12.1 تريليون دولار مطلوبة حتى عام 2045 للوفاء بهذا الطلب رغم مساعي التحول لمصادر طاقة نظيفة.

الرابط المختصر