الأسهم الأوروبية تبدأ تعاملات نوفمبر على ارتفاع

aiBANK

رويترز – ارتفعت الأسهم الأوروبية عند الإغلاق يوم الثلاثاء، لتبدأ نوفمبر على تفاؤل وسط آمال في أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سوف يبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وزاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.6% ليسجل أعلى مستوى إغلاق في نحو 7 أسابيع، بدعم مكاسب قادتها أسهم شركات المناجم وتجارة التجزئة.

E-Bank

ويتوقع المستثمرون أن يرفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس يوم الأربعاء، لكن لا تزال الآمال قائمة في أن يرفع البنك الفائدة بوتيرة أقل تبلغ 50 نقطة أساس في ديسمبر.

وقال جايلز كوجلان، كبير محللي السوق في (اتش.واي.سي.إم) إن “كل الأنظار تتجه نحو مجلس الاحتياطي الاتحادي، لذلك أتوقع أن تتحرك الأسواق في نطاق محدود اليوم … إذا فاجأ الاحتياطي الاتحادي السوق بموقف أكثر تيسيرا، أتوقع تحركا صعوديا قويا للأصول التي تنطوي على مخاطرة وأن يتراجع الدولار كثيرا”.

وساعد موسم أرباح أفضل من المتوقع مؤخرا على ارتفاع المؤشر ستوكس 600، لكن المخاوف لا تزال قائمة من انزلاق منطقة اليورو إلى الركود، حيث تعهد البنك المركزي الأوروبي بمزيد من تشديد السياسة النقدية لمكافحة التضخم المرتفع.

علاوة على ذلك، أدت شائعات تستند إلى مذكرة لم يتم التحقق منها وجرى تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي بأن الصين تخطط للخروج من قيود كورونا المشددة في مارس آذار إلى إقبال المستثمرين على أسهم الشركات الفاخرة، التي لها انكشاف كبير على الصين.

وقفزت أسهم شركات سلع فاخرة عملاقة منها (إل.في.إم.اتش) وكيرينج وبيرنود ريكارد وهيرميس إنترناشونال، بما يتراوح بين 1.9 و 3.0%.

وزادت أسهم شركات المناجم بنسبة 3.4%، بينما قفزت أسهم النفط والغاز 1.7% مع ارتفاع أسعار النفط والمعادن الصناعية على خلفية تراجع الدولار.

الرابط المختصر