البورصة المصرية تستهل جولاتها الخارجية بلقاء المؤسسات المالية في الإمارات

الدكاني: تفعيل برنامج الطروحات الحكومية ورفع قدرات مسئولي علاقات المسثتمرين أهم المطالب

aiBANK

رنا ممدوح _ اجتمعت البورصة المصرية بممثلي 16 من كبرى المؤسسات المالية العربية والأجنبية والتي تدير أصول بمئات المليارات من الدولارات في أسواق مالية متعددة حول العالم في أولى الجولات الترويحية في منطقة مجلس التعاون الخليجي وتحديدا في دولة الإمارات.

واستهدفت اللقاءات الترويج للفرص المتاحة في سوق المال المصري بين المؤسسات المالية العالمية التي تولي اهتماما بالفرص الاستثمارية بالمنطقة، وكذلك التعرف على رؤية المستثمرين من المؤسسات المالية للاحداث والمستجدات على صعيد الاقتصاد الوطني.

E-Bank

وأكدت البورصة في بيان لها أن هذا بهدف استعادة ثقتهم في سوق المال المصري بعد التعرف على المعوقات والتحديات التي يواجهونها في سبيل عودة استثماراتهم في الادوات والمنتجات المالية المتداولة بالبورصة المصرية.

وخلال اللقاءات أشار رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية أن قرب الانتهاء من اتفاق صندوق النقد الدولي سيؤدى الى تحسن جزئي للسوق.

وأوضح أن السياسات الحالية المطبقة من البنك المركزي المصري لحل أزمة الدولار هي سياسات فاعلة من شأنها المساهمة في تماسك الاقتصاد الوطني.

وكشف رامي الدكاني خلال اللقاءات سعي البورصة المصرية تعزيز مستويات الاعتماد على حلول وتطبيقات التكنولوجيا المالية وكذلك تفعيل عدة اليات وادوات مثل تفعيل سوق المشتقات واستحداث مؤشرات تتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية واخرى تتابع جهود الشركات في خفض الانبعاثات الكربونية بهدف تحسين تنافسية السوق المصري بين الاسواق العربية والعالمية.

وخلال الاجتماعات أكدت المؤسسات المالية المشاركة على جاذبية الاستثمار في السوق المصري واعتباره سوق رئيسي ضمن محافظهم الاستثمارية بسبب تنوع الفرص الاستثمارية.

واستعرض المشاركين عدد من المعوقات والتحديات التي تواجهها في السوق المصري منها تراجع مستويات السيولة داخل السوق والتي تؤثر سلبا على القرار الاستثماري، كذلك قلة المعروض من الاوراق المالية وضرورة وجود طروحات جديدة للمساهمة في انعاش السوق.

وأكد الحضور على ضرورة رفع القدرات الخاصة بمسئولي علاقات المستثمرين بالشركات المقيدة لتأسيس قنوات اتصال اكثر فعالية مع المؤسسات المالية لاسيما الاجنبية.

وفي هذا السياق أكد ممثلي المؤسسات من الحضور أن الافصاحات باللغة الانجليزية الي جانب اللغة العربية يعزز من مستويات الشفافية والافصاح.

وطالب ممثلي المؤسسات المالية المشاركة في الاجتماعات السرعة قيد الشركات الحكومية في السوق المصري لانعاكسات ذلك على تحسين مستويات السيولة واجتذاب عدد أكبر من المستثمرين والمؤسسات المالية الاجنبية.

واقترح عدد من ممثلي المؤسسات المالية دراسة التعاون ما بين البورصات العربية لاسيما الخليجية والمصرية فيما يخص القيد المزدوج او امكانية الربط على منصة “تبادل عربية” بهدف زيادة المعروض امام المستثمرين واجتذاب سيولة جديدة وتحسين مستوياتها الحالية.

وشهدت فعاليات الجولة الترويجية في دولة الامارات اجتماع رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية مع رئيس صندوق النقد العربي الدكتور عبد الرحمن الحميدي بحضور عدد من المستشاريين والتنفيذين بالادارات المختلفة بالصندوق.

وخلال اللقاء ثمن الحميدي جهود وسعي البورصة المصرية لاطلاق اولى منصة افريقية طوعية لتداول شهادات الكربون، مشيرا الى اهتمام الصندوق بهذا الموضوع.

شهدت الجولة الترويدجية اجتماع رامي الدكاني والمدير التنفيذي لمركز دبي المالي العالمي عارف أميري وتناول اللقاء سبل التعاون المشترك.

واستعراض الجانب الإماراتي اخر مستجدات منصة النمو Growth Platform المعنية بتمويل الشركات الناشئة والمتوسطة والصغيرة وغيرها من البرامج التي تعتمدها مركز دبي المالي العالمي خلال الفترة الأخيرة.

الرابط المختصر