NBE11-2022

الوكالة الألمانية للتعاون تكرم الفائزين بمسابقة أفضل مشروع لتطوير الأعمال الزراعية

aiBANK

هاجر عطية – كرمت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي “جي آي زد” مصر، نيابة عن الحكومة الألمانية، وشركة اورنچ، الأربع مشاريع الفائزة في ختام تحدي أورنچ الصيفي “OSC”، والتي ركزت أولى دوراته على التحديات في قطاع الزراعة.

واستهدف التحدي، الذي يطلقه مركز اورنچ الرقمي، تحت شعار “Tech4Good”، استخدام التكنولوجيا لخلق حلول مستدامة لتحديات المجتمع اليومية. وخلال ثلاثة شهور، عمل الطلاب على اقتراح حلول فنية وبناء النماذج الأولية من خلال معمل التصنيع الرقمي ومدرسة البرمجة الملحقين بمركز أورنچ الرقمي وصولًا إلى الشكل النهائي للمشروع.

E-Bank

وفاز بالمركز الأول مشروع “إن سويل” InSoil الذي يضم فريقه كل من: منة محمد وماركو جمال ويوسف سيد ومصطفى نصرت وسارة أحمد، حيث يقدم المشروع جهازاً لمراقبة معاملات التربة من أجل إدارة الموارد الزراعية بشكل فعال، وخاصة الأسمدة والمياه.

وفاز بالمركز الثاني مشروع “أكوا راي” Aqua Rai إذ يقدم نظاماً متخصصاً في الري بالتنقيط لأراضي الزراعة الحضرية.

وفي المركز الثالث مشروع “نخلة تك” Nakhlatech، بينما يقدم تطبيقًا على الهاتف المحمول لخدمات زراعية متكاملة أكثر كفاءة لأنظمة الزراعة والحصاد لمحصول البلح.

وفي المركز الرابع جاء مشروع “Sabeel” وهو محطة متنقلة لتنقية مياة الصرف لإعادة استخدامها في الزراعة، وقد تم تحويل جميع الجوائز المالية للفرق الأربعة الفائزة علي محفظة أورنچ كاش الخاصة بهم.

وكانت قد أتيحت الفرصة للفائزين للقاء الخبراء وشركاء صناعة التكنولوجيا، والشركات الناشئة المحلية والدولية، قبل تحويل أفكارهم إلى مشاريع ملموسة وعرضها أمام لجنة التحكيم من أجل اقتحام الأسواق.

وقال أندرياس أدريان، منسق قطاع التعليم الفني وتطوير سوق العمل في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي اي زد) بمصر، خلال الإعلان عن الفائزين في تحدي أورنچ الصيفي المنعقد للمرة الأولى في مصر: “نعمل على تمكين الشباب المصري بالتكنولوجيا الرقمية لإعدادهم لوظائف المستقبل في عالم يتجه نحو الرقمنة في جميع المجالات ونحو بناء اقتصادات خضراء”.

وقال نويل شاتو، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التطوير والجودة فى شركة اورنچ مصر، إن المسابقة استغلت قوة الابتكار الرقمي للشباب المصري ودعمتهم لزيادة فرصهم في النجاح إلى أقصى حد خاصة ان التكنولوجيا الزراعية هي واحدة من أكثر مجالات الابتكار الواعدة في مصر.

وتشكلت لجنة التحكيم من خبراء بارزين في مجالات الابتكار واستخدام التكنولوجيا العالية في الأعمال التجارية الزراعية، إذ ضمت كل من: الدكتورة داليا عبد الله، مدير مركز الإبداع بالجامعة الأمريكية في مصر، والدكتور محمد عبد العزيز مدير مركز الابتكار في جامعة ولاية أريزونا، وعائشة بسيوني، مدير الاتصال المؤسسي بشركة اورنچ مصر، وعمرو عامر، مدير مركز اورنچ الرقمي.

الرابط المختصر