مؤتمر COP27 يدرج التعويض عن أضرار تغير المناخ على جدول أعماله للمرة الأولى

aiBANK

وافق المندوبون المشاركون في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP27 )، المنعقد حاليا في شرم الشيخ اليوم الأحد، على مناقشة ما إذا كان يجب على الدول الغنية تعويض الدول الفقيرة عن الأضرار التي لحقت بها بسبب تغير المناخ.

وقال سامح شكري وزير الخارجية ورئيس المؤتمر خلال الجلسة العامة الافتتاحية‭ ” ‬هذا يوجد لأول مرة مساحة مستقرة من الناحية المؤسسية على جدول الأعمال الرسمي لمؤتمر تغير المناخ واتفاق باريس لمناقشة القضية الملحة المتمثلة في ترتيبات التمويل اللازمة لمعالجة الثغرات الحالية فيما يتعلق بالخسائر والأضرار”.

E-Bank

وأضيف هذا البند إلى جدول أعمال شرم الشيخ اليوم الأحد مع وصول زعماء العالم لحضور المؤتمر المقرر أن يستمر حتى 18 نوفمبر.

ومن المتوقع أن يرتبط الكثير من التوتر في COP27 بالخسائر والأضرار- وهي الأموال التي توفرها الدول الغنية للبلدان ذات الدخل المنخفض والأكثر تأثرا بتبعات تغير المناخ والتي لا تتحمل أي مسؤولية تذكر عن الانبعاثات التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وكانت الدول الغنية قد عرقلت اقتراحا بتمويل الخسائر والأضرار خلال مؤتمر (كوب26) في جلاسجو العام الماضي وأيدت بدلا من ذلك دعم إجراء حوار جديد لمدة ثلاث سنوات لمناقشات التمويل.

وقال وزير الخارجية، إن مناقشات الخسائر والأضرار المدرجة الآن على جدول الأعمال في قمة المناخ لن تتضمن المسؤولية أو التعويض الملزم ولكنها تهدف إلى أن تؤدي إلى قرار حاسم “في موعد لا يتجاوز 2024”.

وأضاف “إدراج هذه (المناقشات) على جدول الأعمال يعكس شعورا بالتضامن مع ضحايا الكوارث الناجمة عن تغير المناخ”.

الرابط المختصر