مذكرة تفاهم مع تحالف مستثمرين لإنشاء محطة كهرباء من الرياح بقدرة 3 جيجاوات

aiBANK

حابي – وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، مذكرة تفاهم مع اتحاد المستثمرين المكون من: شركة أوراسكوم للإنشاءات ش.م.م، وشركة “كهربل” منطقة حرة (إنجي)، وشركة تويوتا تسوشو كوربريشن TTC؛ لتنفيذ مشروع إنتاج طاقة كهربائية من الرياح.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تنفيذ مشروع محطة لإنتاج الكهرباء من الرياح، بقدرة 3 جيجاوات، على أن يتم بموجب هذا الاتفاق تأسيس شركة لهذا المشروع في مصر.

E-Bank

ووفق مذكرة التفاهم، سيسمح للمستثمر بإجراء الدراسات والقياسات الفنية اللازمة لإنشاء محطة المشروع، والتي تشمل القياسات المناخية والجيوفيزيائية والطبوغرافية، وكذلك دراسات الأثر البيئي لمحطة طاقة الرياح، وغيرها من الدراسات المطلوبة لتنفيذ المشروع، على نفقة ومسئولية المستثمر، دون أدنى مسئولية على الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أو الهيئة.

وبموجب مذكرة التفاهم، ستقدم هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة المساعدات الفنية المتاحة لديها لتحالف المستثمرين؛ من أجل التيسير عليه في إجراء الدراسات المطلوبة لتنفيذ المشروع المشار إليه، كما تسمح الهيئة بإجراء الدراسات البيئية الخاصة بمنطقة المشروع، على أن يقدم تحالف المستثمرين تقارير دورية للهيئة، بما تم من إجراءات وقياسات على أرض المشروع.

شهد مراسم التوقيع: الدكتور مصطفى مدبولي، وذلك على هامش فعاليات اليوم الثاني لقمة المناخ COP27، المنعقدة حاليا في مدينة شرم الشيخ.

 

الرابط المختصر