مشروع لإنتاج الكهرباء من الرياح بقدرة 5 جيجاوات بالتعاون مع سكاتك النرويجية

aiBANK

حابي – وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، مذكرة تفاهم مع شركة “سكاتك إيه إس إيه النرويجية لتنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح، بقدرة 5 جيجاوات.

وبموحب مذكرة التفاهم سيسمح لشركة سكاتك إيه إس إيه النرويجية ولشركة المشروع، التي سيتم تأسيسها في مصر، بإجراء الدراسات والقياسات الفنية التمهيدية اللازمة لقطعة الأرض التي ستحدد لإنشاء مشروع محطة لإنتاج الكهرباء من الرياح بقدرة 5 جيجاوات.

E-Bank

وتشمل الدراسات المطلوبة القياسات المناخية: سرعات الرياح واتجاهاتها، ومواعيد ومسارات هجرة الطيور، وكذلك دراسات الأثر البيئي لمحطة طاقة الرياح، وغيرها من الدراسات اللازمة لإتمام دراسة جدوى المشروع.

ووفقا لمذكرة التفاهم، ستبدأ الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بعد استلام البيانات والمعلومات والدراسات اللازمة من المستثمر، في إجراء الدراسات الخاصة بربط المشروع على الشبكة القومية للكهرباء، والتوقيع على اتفاق تطوير مشترك للمشروع، واتفاق شراء الطاقة، وأية اتفاقيات يلزم توقيعها لتنفيذ المشروع.

شهد مراسم توقيع مذكرة التفاهم: الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ويوناس جار ستوره، رئيس وزراء النرويج، وذلك على هامش فعاليات الدورة 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ بمدينة شرم الشيخ.

وأعرب رئيس الوزراء عن ثقته في تنفيذ الشركة النرويجية بتنفيذ هذه المشروعات على مستوى عال من الكفاءة، مؤكدا في الوقت نفسه على المضي قدما؛ من أجل دعم وتعزيز أوجه التعاون المشترك في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

 

الرابط المختصر