السويدي إليكتريك تتعاون مع دويتشه بان الألمانية لتشغيل شبكة السكك الحديدية عالية السرعة

aiBANK

رنا ممدوح _ أعلنت شركة السويدي إليكتريك ، أن الحكومة المصرية قامت بترسية عقد لتشغيل شبكة السكك الحديدية عالية السرعة الأول في مصر على شركة دويتشه بان الدولية للعمليات الألمانية DB IO وشركة السويدي إليكتريك والذي يبلغ مدته الأولية 15 عاما.

وشهد على التوقيع كلا من مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والفريق كامل الوزير وزير النقل والمواصلات وأيضا فرانك هارتمان السفير الألماني في مصر.

E-Bank

ووقع على العقد بالأحرف الأولى نيابة عن الأطراف الثلاثة، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق اللواء شريف حسن ليل، والرئيس التنفيذي لمجموعة دويتشه بان نيكو ورابانوف، وأحمد السويدي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السويدي إليكتريك، ورئيس الابتكارات لشركة السويدي إليكتريك المهندس عماد غالي.

وذكرت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أن هذه الشبكة عالية السرعة تتكون من ثلاث خطوط تم تخصيص الخط الأول لشبكة النقل ( التي يطلق عليها اسم قناة السويس على القضبان) لربط القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة والإسكندرية وسيخفض مدة السفر إلى النصف بالنسبة إلى 30 مليون مواطن في عام 2025.

وأضافت :” في النهاية سيقوم خطان إضافيان و60 محطة بربط أبو سيمبل والأقصر ومينا الغردقة على البحر الأحمر بالقاهرة وشبكة السكك الحديدية، وبمجرد اكتمال الشبكة الجديدة يتمكن 90% من سكان مصر من استخدام السكك الحديدية.

وأعرب أحمد السويدي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السويدي إلكتريك عن حماسه للمشروع الجديد قائلا:” تهدف شبكة السكك الحديدية عالية السرعة الأولى بمصر إلى تحسين السلامة المرورية والحد من تلوث الهواء بما يتماشي مع جهود الحكومة المصرية لتطوير قطاع النقل المستدام وتوسيع شبكة النقل الجماعي الصديق للبيئة في المدن الكبري”.

وتابع:” مع إنشاء الخطوط الثلاثة ستغطى السكك الحديدية الصديقة للمناخ مسافة 2000 كليو متر ولتنفيذ هذا المشروع الأخضر لن تدخر شركتنا أي جهد من أجل توظيف وتدريب ونقل المعرفة إلى الكوادر المحلية وسترسل فريق العمل إلى ألمانيا من أجل اكتساب خبرة دولية، كجزء من الاستثمارات في التنمية طويل الأجل للبلاد”.

وصرح نيكو اربانوف الرئيس التنفيذي لمجموعة دويتشه بأن يسعدنا أن نقوم من خلال تشغيل النظام الجديد بالمساهمة بشكل كبير في تحول منظومة السكك الحديدية وسنسعى جاهدين من أجل حماية المناخ ودعم التنمية الاقتصادية في مصر.

وأشار إلى أهميته السياسية لاسيما فيما يتعلق بحماية المناخ وتعزيز التنمية الاقتصادية يطلق المشروع إمكانات السكك الحديدية القوية في ألمانيا من حيث التعاون التكنولوجي وتأمين العمال المهرة.

الرابط المختصر