تحالف أوراسكوم للإنشاءات وENGIE وToyota يوقع مذكرة تفاهم لبناء محطة رياح بقدرة 3 جيجاوات

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح _ وقع تحالف أوراسكوم للإنشاءات وشركة ENGIE فرنسا وشركة Toyota Tsusho اليابانية، مذكرة تفاهم مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لبناء وامتلاك وتشغيل محطة رياح بقدرة 3 جيجاوات في جمهورية مصر العربية.

وأفادت الشركة في بيان إلى البورصة المصرية اليوم، أن أوراسكوم للإنشاءات تمتلك حصة في المشروع وستقوم بتنفيذ أعمال بناء في محطة الرياح.

E-Bank

وبحسب البيان، أقيم الاحتفال في الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف COP27 في شرم الشيخ بحضور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء المصري والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وأسامة بشاي الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات.

وذكرت أن مشروع محطة الرياح الجديد بقدرة 3 جيجاوات يبني على النجاح السابق الذي حققة التحالف في تطوير محطات الرياح بسعة إجمالية تبلغ 762.5 ميجاوات على أساس BOO في مصر.

وأضاف أن التحالف أكمل محطة رياح رأس غارب وهو أول مشروع مستقل لإنتاج الطاقة المتجددة في مصر من نوعه وحجمه بطاقة 262.5 ميجاوات، قبل شهرين من الموعد المحدد في أكتوبر 2019، وبدأ العمل في محطة رياح أخرى بقدرة 500 ميجاوات في مصر في 31 أكتوبر 2022.

وأكدت أن هذا المشروع يعزز مكانه أوراسكوم للإنشاءات ودورها في قطاع الطاقة في الشرق الأوسط وأفريقيا، ويتألف سجل المجموعة من المشاريع قيد التشغيل أو قيد التطوير بقدرة تتجاوز 30 جيجاوات، مما يضع أوراسكوم للإنشاءات كأكبر لاعب في هذا القطاع في مصر وواحد من أكبر الشركات بالمنطقة.

وعلق أسامة بشاي الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات قائلا:” لقد أنشأنا من خلال نجاح محطتي الرياح السابقتين وهذا المشروع منصة استثمار في طاقة الرياح في مصر، واليوم يسعدنا تمديد شراكتنا طويلة الأمد مع ENGIE و Toyota Tsusho ونحن فخورون بدورنا في تطوير وتحويل قطاع الطاقة المتجددة في مصر”.

وتابع بشاي: نتطلع إلى مزيد من النجاح في هذا القطاع والاستمرار في لعب دور رائد في تطوير البنية التحتية المستدامة في مصر.

الرابط المختصر