مباحثات بين مصر وأستراليا لزيادة التعاون في مجال التعدين وإنتاج الهيدروجين الأخضر

aiBANK

التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع ريس ويتبي وزير البيئة والعمل المناخي الاسترالي، ضمن سلسلة اللقاءات الثنائية التي يعقدها على هامش فعاليات قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ، حيث تم بحث سبل زيادة التعاون بين مصر وأستراليا في مجال التعدين ومشروعات التحول الطاقي وخفض الانبعاثات وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وخلال اللقاء، أكد الملا على ضرورة الإسراع فى مشروعات التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية وإنتاج الهيدروجين الأخضر ، والاعتماد على التكنولوجية والتقنية الحديثة فى مجال التعدين للحفاظ على البيئة، خاصة وأن أستراليا لها تجارب رائدة ولديها من الخبرات والتكنولوجيات المتطورة في هذا المجال الحيوي.

E-Bank

وأشار إلى أن هناك فرص واعدة في مصر في مجال التعدين بعد الإصلاحات التشريعية التي تمت، وأصبح قطاع جاذب للاستثمار، لافتاً إلى أن هناك بالفعل شركات تعدين أسترالية تعمل في مصر، ونتطلع ليكون هناك تعاون مماثل مع أستراليا في إنتاج الهيدروجين الأخضر بمصر.

ومن جانبه قال وزير البيئة الأسترالي، أن مصر تقدم نموذجاً رائعاً فى استضافة قمة المناخ التى ستخرج بنتائج إيجابية فى مجالات التحول الطاقى وخفض الانبعاثات، مشيراً إلى أن هناك جهود كبيرة في أستراليا لتحقيق صفر انبعاثات في صناعة البترول والغاز بحلول 2050.

وأكد على ضرورة الاعتماد على الطاقة المتجددة مع الاستمرار في الاعتماد على الغاز في التحول الطاقي، لافتا إلى أن مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر وخفض الانبعاثات ستؤدى إلى الاعتماد على الغاز لفترة أكبر.

وأضاف أن أستراليا تحتل المركز الثاني في صناعة الغاز المسال وتسعى إلى تحقيق نفس المركز في إنتاج الهيدروجين ، وأن صناعة التعدين متقدمة فى أستراليا وهناك شركات رائدة في هذا المجال ومنها يعمل بمصر.

الرابط المختصر