هاني توفيق: لا توجد علاقة مباشرة بين التعويم والبورصة

لا يمكن تحرير سعر الصرف بالكامل لعدم توافر ذخيرة دولارية تسد أي قفزات سعرية

aiBANK

هاجر عطية _ يرى الخبير الاقتصادي هاني توفيق ، الرئيس السابق للجمعيتين المصرية والعربية للاستثمار المباشر، أن البورصة المصرية لم تستفد من قرار التعويم، موضحًا أنه لا توجد علاقة بين التعويم والبورصة.

أضاف هاني توفيق في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن البورصة تعكس مناخًا اقتصاديًّا متفائلًا، وأن التعويم هو مجرد خطوة في طريق الإصلاح الاقتصادي، وبالتالي فإن البورصة يجب أن تشهد أكثر من خطوة لتبدأ في الاستجابة للمتغيرات الحالية.

E-Bank

وأشار إلى أن أول ما يجذب المستثمر للشراء في البورصة هو الإصلاحات الاقتصادية في السوق وتقليل الضرائب، إضافة إلى دراسة العديد من المتغيرات الأخرى التي من ضمنها أن يعكس سعر العملة قيمتها الحقيقية.

ووصف الرئيس السابق للجمعيتين المصرية والعربية للاستثمار المباشر، ما قام به البنك المركزي من تحرير سعر الجنيه مقابل الدولار بأنه خفض جديد وليس تعويمًا كاملًا، مؤكدًا أن المركزي لا يمكنه تعويم سعر الجنيه بشكل حر لعدم توافر ذخيرة دولارية لديه تمكنه من الدفاع عن الجنيه المصري عند حدوث قفزات غير مبررة في سعر الدولار.

وأشار إلى أن البورصة المصرية حصلت على الترتيب الأخير بين بورصات العالم خلال العامين الماضيين بعد أن كانت الرابعة على مستوى العالم في السنوات السابقة.

وذكر توفيق، أن المستثمر يرغب في الشركات ذات الأرباح المرتفعة وليست منخفضة الأصول، موضحًا أن العامل الأول لجذب المستثمر لشراء شركة ما هو قيمة العائد الذي يحصل عليه.

أسعار الأسهم وقيمة الأصول تنخفض نظريا عند حدوث تعويم في الأسواق العادية

وأوضح أن أسعار الأسهم وقيمة الأصول تنخفض نظريًّا عند حدوث تعويم في الأسواق العادية، ما يجعلها أكثر جذبًا من ذي قبل ولكن وضع السوق المصرية في هذه الحالة سيئ مقارنة بالأسواق الناشئة في المنطقة.

وأكد هاني توفيق أن البورصة المصرية تحتاج إلى أكثر من مجرد التعويم لتتمكن من استعادة نشاطها وحيويتها، من خلال العمل على بعض القضايا، مثل: الضرائب والفساد وبطء إجراءات التقاضي ومزاحمة الدولة وتأجيل ثمن الأرض، مشيرًا إلى أن البورصة بحاجة إلى إصلاح مناخ اقتصادي شامل.

ونوه عن أن أسهم القطاع العقاري هي الأكثر استفادة من فكرة التعويم لأنه القطاع الوحيد الذي يقوم المستثمرون بشراء الأسهم فيه بناء على قيمة الأصول التي تمتلكها الشركة، لأنه كلما حدث تعويم تقل قيمة الأصول، موضحًا أن أسهم قطاع الصناعة والأنشطة الاقتصادية الأخرى ليس لها علاقة بين قيمة الأصل والسهم.

البورصة تحتاج حل قضايا الضرائب ومشاكل بطء إجراءات التقاضي

وتوقع الرئيس السابق للجمعيتين المصرية والعربية للاستثمار المباشر، أن تكون القطاعات العاملة في مجال تصدير منتجاتها للخارج، واستخدام مواد خام محلية مثل التصنيع الغذائي أو الزراعي هي الأكثر استفادة في الفترة المقبلة.

الرابط المختصر