أرباح إي فاينانس تقفز 79.4% إلى 682.5 مليون جنيه خلال 9 أشهر

aiBANK

رنا ممدوح _ حققت شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية نموا في الإيرادات بنسبة 49.1% إلى 1.9 مليار جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي.

وارتفع صافي الربح بعد حقوق الأقلية وفقا لبيان الشركة المرسل إلى البورصة المصرية اليوم بنسبة 79.4% ليسجل 682.5 مليون جنيه مصحوبا بنمو هامش صافي الربح بواقع 5.9 نقطة مئوية ليسجل 35.2% خلال نفس الفترة.

E-Bank

وصعدت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بنسبة سنوية 67.7% لتسجل 878.1 مليون جنيه، وصاحب ذلك ارتفاع هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بواقع 5 نقطة مئوية ليسجل 45.3% خلال نفس الفترة.

وخلال الربع الثالث من عام 2022 منفردا، ارتفعت إيرادات إي فاينانس بمعدل سنوي 71% لتبلغ 675.8 مليون جنيه.

وارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بنسبة 111.6% لتبلغ 316.5 مليون جنيه مصحوبا بارتفاع هامش الأر باح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بواقع 9 نقطة مئوية ليسجل 46.8% خلال نفس الفترة.

وتضاعف صافي الربح بعد حقوق الأقلية ليسجل 202.8 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الجاري، مصحوبا بارتفاع هامش صافي الربح بواقع 4.3 نقطة مئوية ليبلغ 30% مقابل 25.7% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشاد إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، بنجاح المجموعة في تكرار نجاحاتها ربعا تلو الأخر، لتسجل نتائج استثنائية خلال أول تسعة أشهر من عام 2022.

وقال أن تلك النتائج الباهرة تعكس الكفاءة التشغيلية الملحوظة لمختلف أنشطة المجموعة مع احتلالها مكانة السبق والريادة في التحول الرقمي في مصر.

وأكد سرحان نجاح المجموعة في تحقيق أهداف النمو التي تتبناها على الرغم من التحديات الاقتصادية الراهنة.

وأشار إلى أن المجموعة تمكنت من التغلب على تلك التحديات وتنمية أنشطتها وتمضي قدما على المسار الصحيح نحو تحقيق النتائج المنشودة بختام العام الجاري.

وتابع: بالتوازي مع ذلك بدأت المجموعة التنفيذ الجزئي لبرنامج تحفيز وإثابة الموظفين خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث قامت المجموعة بتوزيع 0.25% فقط من إجمالي 1% كانت مخصصة كأسهم إثابة وتحفيز للعاملين خلال العام الحالي انطلاقا من حرص المجموعة على ضمان الوفاء بكافة الألتزامات المخططة لهذا العام ومع تعظيم القيمة والعائد للمساهمين.

وأكد سرحان تفاؤله بقدرة المجموعة على تحقيق المزيد من النمو مستقبلا مدعومة بالإنجازات التشغيلية التي حققتها الشركات التابعة خلال الفترة ومن بينهم شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية إي فاينانس التي أحرزت خطوات هامة في إطار الاستراتيجية الاستثمارية التي تتبناها ونجحت في التوسع بالبنية الأساسية لمنظومة خدمات الحوسبة السحابية فضلا عن عقد شراكات استراتيجية مع أبرز الكيانات في قطاع الحوسبة السحابية مما سيعزز من القيمة الفائقة التي تقدمها خدمات الشركة للعملاء في شتي أنحاء مصر.

وتابع: سوف تثمر تلك التطورات التشغيلية عن تعظيم استفادة المجموعة من قواعد البيانات التي تمتلكها حيث ستتمكن من توظيف أحدث الأدوات الرقمية والذكاء الاصطناعي في إدارة وتحليل ومعالجة البيانات لتتحول مستقبلا إلى مصدر جديد للإيرادات.

وأكد سرحان ثقته في المستقبل المثمر لاستثمارات المجموعة في شركة e-Tax و E- Health، حيث تتميز الشركتان بمقومات نمو هائلة في ضوء الحاجة الشديدة لخدماتهما المقدمة مما سينعكس أُره الإيجابي على نمو اقتصادنا الوطني وتعظيم العائد للمجموعة.

وتابع سرحات أن الدولة تمضي قدما بكل إصرار نحو تنظيم مختلف الأنشطة الاقتصادية تحت مظلة الاقتصاد الوطني الرسمي مما يطرح فرصا واعدة أمام شركة e-Tax في ضوء المبادرات التي تقدمة الحكومة لتحفيز الأنشطة والشركات على تسجيل أعمالها ضمن الاقتصاد الرسمي للدولة.

وذكر أن شركة Tax -e أطلقت منظومة الإيصال الإلكتروني، وأصبحت الشركة منذ نوفمبر الجاري المزود الوحيد لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، وتبتل جهونا حديثة للانتهاء من رقمنة جميع فواتير المعاملات بين الشركات، وإيصالات المعاملات بين الشركات والمواطنين.

وأعرب سرحان عن اعتزازه بالإطلاق الناجح لمنصة الإيصال الإلكتروني، ويجري العمل على نشر النظام على أكبر عدد من الشركات.

وأعلن أن شركة e-Health بكل احتياد لتحقيق أكبر استفادة من شراكتها الاستراتيجية مع الهيئة العامة للتامين الصحي الشامل، لخدمة مواطنينا الين يصل تعدادهم إلى 100 مليون نسمة، من خلال دمجهم في برنامج التأمين الصحي الشام والذي يتضمن توفير الرعاية الصحية اللازمة لمواطنين.

وذكر أن المجموعة أبرمت أول عقد لتوفير بطاقات التأمين الصحي الشامل لنحو 6 مليون مراسل في حسين محالات مختلفة، بتغطية تشمل 140 وحدة طبية.

وفي إطار استراتيجية المجموعة التي تتمثل إحدى ركاتزها في دعم الشركات الابتكارية الناشئة الداعمة للتحول الرقمي في مصر، أوضح سرحان أن المجموعة أحرزت تقدما كبيرا في هذا الاتجاه فقد أعلنت إي فاينانس مؤخرا عن قيادتها لجولة تمويلية بقيمة 3 ملايين دولار لشركة “Nexta” إحدى الشركات الصاعدة في التكنولوجيا المالية، وتستهدف مجموعة “إي فاينانس” من خلال شراكتها مع “نكستا” ابتكار تجربة جديدة ومميزة في السوق المصري لتقديم مجموعة من الخدمات المصرفية الرقمية.

وأشار سرحان إلى أن الشراكة مع “Nexta” هي خطوة ضمن سلسلة من الشراكات الواعدة المستهدفة التي تقوم المجموعة حاليا بدراستها وتقيسها، والتي يمكن أن تحقق التكامل مع منصاتها وخدماتها القائمة، وسيتم الإفصاح عن تطورات تلك الفرس عند إتمامها.

وحول رؤيته للمشهد الاقتصادي الراهن ومردوده على أنشطة الشركة ستقبلا، أكد سرحان ثقته في قدرة المجموعة على اختتام العام الجاري بنتائج إيجابية قوية، مشددا على أن اقتصاد الوطني يحظى بالعديد من مقومات وركاز النمو.

وثمن سرحان السياسات الاقتصادية التي تتبناها الدولة، والتي من شأنها تحقيق نمو اقتصادي على نحو مستدام.

وأوضح أن قيام البنك المركزي بتحرير أسعار الصرف ورفع الفائدة سيساهم بصورة كبيرة في استقرار اقتصادنا الوطني.

وأشار أن نجاح الدولة في إبرام اتفاقية تمويل جديدة من صندوق النقد الدولي والشركاء الدوليين بقيمة 9 مليارات دولار، يؤكد ثقة المؤسسات الاقتصادية الدولية في قوة اقتصادنا.

وتابع: تحظى مصر بمناخ استثماري جذاب، وهو ما يعكسه الاقبال الملحوظ لكبار موسسات مجتمع الاستثمار الدولي وأبرز الصناديق السيادية على الاستثمار في الشركات المدرجة بسوق الأسهم المصري، وفي القلب منها مجموعة “إي فاينانس”، مع نمو التدفقات الراسمالية الأجنبية على القطاعات الاقتصادية ذات مقومات النمو الواعدة، وهو ما يبشر أيضا مستقبل مشرق لنمو اقتصادنا الوطني، وبالإضافة إلى ما سبق، أصبحت دولتنا في دائرة ضوء الاستقامة على مستوى العالم، خاصة بعد استضافتها مؤتمر الاطراف COP27.

وقال: “برهن هذا المؤتمر – التي تشارك فيه مجموعة إي فاينانس – على التزام الشركات والمؤسسات المصرية بموائمة الشطتها وعملياتها من أفضل المعايير الدولية المتعلقة بالحفاظ على البيئة، مع الاتجاه القوي لضخ المزيد من الاستثمارات في الصادرات الخضراء التي ستغطي مختلف أنحاء مصر خلال السنوات القادمة”.

الرابط المختصر