وزير البترول يعلن إطار استراتيجية مصر للهيدروجين منخفض الكربون

aiBANK

حابي – قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الهيدروجين منخفض الكربون وسيلة مستدامة لتنويع خيارات الطاقة وإيجاد نظام طاقة مرن، وإن مصر تمتلك من المقومات المهمة في هذا المجال تسمح بالمساهمة في تلبية الطلب المتزايد لتحقيق أمن الطاقة بأقل آثار على البيئة.

جاء ذلك خلال كلمته بمناسبة الإعلان عن إطار استراتيجية مصر للهيدروجين منخفض الكربون ضمن فعاليات قمة COP 27 بمدينة شرم الشيخ، بحضور وزيري الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والتعاون الدولي والمديرة الإقليمية للبنك الأوروبي للإنشاء والتنمية.

E-Bank

وأضاف الملا أن إعلان مصر عن إطار استراتيجية للهيدروجين منخفض الكربون يعد “خطوة رئيسية في تحقيق رؤية مصر لتصبح لها دور فاعل على المستوى العالمي في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون من خلال الاستفادة من أصولها ومواردها من الطاقة الجديدة والمتجددة والموقع الاستراتيجي، والكوادر البشرية”.

وأضاف أن ذلك يمهد الطريق لمصر لتحقق استراتيجيتها الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون، وهذا ما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال المائدة المستديرة التى عقدت بعنوان “الاستثمار فى مستقبل الطاقة.. الهيدروجين الاخضر” بأن الهيدروجين الأخضر أحد أهم الحلول الواعدة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر في الأعوام القادمة، وفرصة حقيقية لتحقيق التنمية الاقتصادية المتوافقة مع جهود مواجهة التغير المناخي وأهداف اتفاقية باريس.

وأوضح المهندس طارق الملا أن تطوير إطار الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون يمثل نموذجا متميزا للتعاون المثمر مع وزارتي الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والتعاون الدولي والبنك الأوروبي للإنشاء والتنمية.

وأشار إلى أن قمة المناخ بشرم الشيخ هي المكان المناسب ليشهد “هذه الخطوة المهمة والفارقة”، خاصة وأنها تمثل دليلاً واضحا على التزام مصر نحو مستقبل مستدام وأخضر ومتوافق مع قمة هذا العام لتحويل التعهدات والالتزامات إلى أفعال وتنفيذ.

وأضاف وزير البترول أن مشاركة كل الأطراف المعنية بما في ذلك الحكومات، والقطاع الخاص، والمنظمات الدولية ومؤسسات التمويل لتعزيز العمل المناخي الإيجابي لا يمكن إغفالها.

ولفت إلى أهمية مواصلة التعاون المثمر والبناء مع الشركاء الاستراتيجيين لقطاع الطاقة لدعم تنفيذ مصر استراتيجيتها الوطنية القادمة للهيدروجين منخفض الكربون ولكشف جميع إمكانات الطاقة من الهيدروجين في مصر والعالم.

وفى نهاية الجلسة، شهد المهندس طارق الملا وعدد من الوزراء توقيع عددا من الاتفاقيات الإطارية لمشروعات تتعلق بإنتاج الهيدروجين الأخضر.

الرابط المختصر