التضخم في منطقة اليورو يقفز إلى 10.6% خلال أكتوبر

aiBANK

وكالات _ ارتفع التضخم السنوي في منطقة اليورو ليسجل 10.6% خلال أكتوبر مقابل توقعات عند 10.7%، وفقًا لبيانات شرن اليوم الخميس.

وكان التضخم سجل في منطقة اليورو مستوى قياسيًا جديدًا في سبتمبر بنسبة 9.9%، حيث كانت أسعار الطاقة المرتفعة هي القوة الدافعة الرئيسية.

E-Bank

وكشفت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي (باستثناء الغذاء والطاقة) سنويًا خلال أكتوبر، عن استقرار المؤشر وفقًا للتوقعات عند زيادة 5% بينما تجاوز القراءة السابقة التي سجلت 4.8%.

كما أظهرت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي شهريًا في أكتوبر، استقرار المؤشر عند مستويات 0.6% مقابل التوقعات، بينما انخفض مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت 1%.

وزاد التضخم في القارة على وقع أزمة الطاقة التي تشهدها أوروبا نتيجة الحرب في أوكرانيا ، خاصة في ظل تزايد احتمالات دخول القارة العجوز في نفق الركود في ظل استمرار سياسة رفع الفائدة للسيطرة على التضخم المتنامي.

وفي وقت سابق قال صانع السياسة في البنك المركزي الأوروبي ومحافظ بنك فنلندا أولي رين، أن مخاطر الركود التضخمي لمنطقة اليورو قد زادت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة.

وقال رين أنه رغم جهود المركزي الأوروبي في خفض التضخم، إلا أن خفضه سيتطلب تجنب ارتفاع الأجور بنسب عالية، حيث أن هذا من شأنه إبقاء توقعات التضخم مستقرة، فضلا عن تحسين استدامة الديون.

وفي وقت سابق، قال نائب محافظ المركزي الأوروبي لويس دي جويندوس في وقت سابق أن البنك لا يستهدف التدخل في سعر صرف اليورو بالسوق، ولكنه يبقي أداء العملة بالاعتبار ويراقبها عن كثب.

 

الرابط المختصر