جي بي مورجان يتوقع دخول الاقتصاد الأمريكي ركودا محتملا في 2023

aiBANK

وكالات _ قال بنك جيه بي مورجان اليوم الخميس، إن الاقتصاد الأمريكي سيدخل ركودًا “معتدلًا” العام المقبل بسبب زيادات أسعار الفائدة التي والتي قد تكلف أكثر من مليون أمريكي وظائفهم.

وقال البنك في مذكرة بحثية، إن الفيدرالي الأمريكي سيركز على خفض تكاليف الاقتراض بداية عام 2024، مضيفا أن التضخم سيكون بطيئًا بما يكفي للسماح للبنك المركزي بالبدء في خفض معدلات الفائدة.

E-Bank

وتوقع البنك أن يؤدي تباطؤ الطلب الكلي في النهاية إلى ضعف سوق العمل الذي يعتمد على نفسه، متوقعا أن نفقد أكثر من مليون وظيفة بحلول منتصف عام 2024.

كما توقع البنك أن هناك فرصة بنسبة 65% لحدوث ركود في الولايات المتحدة خلال الاثني عشر شهرًا القادمة، حيث يبلغ معدل الاحتياطي الفيدرالي ذروته عند 5٪ في عام 2023 وينخفض ​​إلى 3% بحلول نهاية عام 2024.

وتوقع البنك الاستثماري أن ينكمش الاقتصاد الأمريكي بنسبة 0.5% بحلول الربع الأخير من العام المقبل، وربما يتراجع إلى عام 2024.

ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى خفض الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة لعام 2023 إلى 1%، أي ما يقرب من نصف توقعاته لعام 2022، وفقًا للبنك

وقال محللو بنك جي بي مورجان أنه من المتوقع ارتفاع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس في ديسمبر، تليها 25 نقطة أساس في كل من فبراير ومارس.

وتابع البنك أنه من المتوقع خفض بمقدار 50 نقطة أساس لكل ربع بدءًا من الربع الثاني من عام 2024 ، لتصل إلى 3.5% بحلول نهاية ذلك العام.

وأشار البنك أن ​​تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة سينخفض إلى 4.1% بحلول نهاية العام 2023.

الرابط المختصر