عاجل.. خفض مبلغ مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل إلى 15 مليار جنيه

رفع عائد مبادرة دعم السياحة إلى 11%

aiBANK

حابي – نقل رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إدارة ومتابعة المبادرات التمويلية ذات العائد المنخفض من البنك المركزي المصري إلى وزارة المالية، وحدد في قرار نشر بالجريدة الرسمية 5 مبادرات تمويلية.

وضمت المبادرات التي ستتولى إدارتها وزارة المالية: التمويل العقاري لمتوسطي الدخل 8%، دعم السياحة، مبادرة إحلال المركبات، التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل 3%، مبادرة تشجيع طرق الري الحديثة، وذلك دون الإشارة لوضع مبادرتي المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومبادرة القطاع الخاص الصناعي والزراعي والمقاولات.

E-Bank

أوضح قرار رئيس الوزراء، أن معادلة تعويض البنوك عن فرق سعر العائد ستكون على النحو التالي: المبلغ المستخدم في إطار المبادرة مضروبا في (سعر الائتمان والخصم +2%) مطروحا منه سعر عائد المبادرة.

ونوه القرار إلى إن وزارة الإسكان ستتحمل تكلفة تعويض البنوك عن فرق سعر العائد في مبادراتي التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بعائد 8% متناقص والتي سيبلغ حدها الأقصى 15 مليار جنيه، ومبادرة التمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل ذات العائد 3% متناقص ويبلغ حدها الأقصى 100 مليار جنيه.

يشار إلى أن البنك المركزي المصري كان قد أعلن عن تخصيص مبلغ 50 مليار جنيه لمبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بعائد متناقص 8% والتي تم إطلاقها في أواخر عام 2019.

وبحسب قرار رئيس مجلس الوزارء، ستتحمل وزارة المالية تعويض البنوك عن فرق سعر العائد لمبادرة إحلال المركبات بعائد مقطوع 3% ويبلغ حدها الأقصى 15 مليار جنيه، ومبادرة تشجيع طرق الري الحديثة بعائد صفر% ويبلغ الحد الأقصى لها 55.5 مليار جنيه.

فيما سيتحمل صندوق دعم السياحة والآثار، المؤسس بقانون رقم 19 لسنة 2022، تعويض البنوك عن مبادرة دعم السياحة والذي سيبلغ العائد عليها 11% متناقص ويبلغ حدها الأقصى 50 مليار جنيه.

صورة ضوئية من الجريدة الرسمية
صورة ضوئية من الجريدة الرسمية
الرابط المختصر