NBE11-2022
MNHD

أسعار النفط تهوى بأكثر من 2% بعد أنباء عن تحديد سعر الخام الروسي

Euro

وكالات – هوت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل اليوم الأربعاء، بينما تبحث مجموعة الدول السبع وضع سقف سعري للنفط الروسي فوق المستوى الذي يجري تداوله عنده حاليا.

إقرأ أيضا.. واشنطن: مجموعة السبع ستكشف قريبا عن مستوى سقف سعر النفط الروسي

وخسرت العقود الآجلة لخام برنت دولارين، أي 2.26 بالمئة، إلى 86.36 دولار للبرميل بحلول الساعة 1153 بتوقيت جرينتش.

بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.57 دولار، أي 1.94 بالمئة، إلى 79.38 دولار للبرميل.

وارتفعت عقود كلا الخامين أكثر من دولار للبرميل في وقت سابق من اليوم لكنهما “تخليا عن مكاسبهما إثر تقارير بأن السقف الذي ستفرضه مجموعة السبع على (سعر) النفط الروسي قد يكون أعلى من المستوى الذي يجري تداوله عنده في الوقت الحالي” وفقا لما قاله جيوفاني ستاونوفو محلل السلع الأولية لدى يو.بي.إس.

وقال مسؤول أوروبي اليوم الأربعاء إن دول مجموعة السبع تدرس فرض حد أقصى لسعر النفط الروسي المنقول بحرا بين 65 و70 دولارا للبرميل.

وتزايدت الضغوط على أسعار النفط أيضا بفعل التوقعات الاقتصادية لمجموعة التعاون الاقتصادي والتنمية بتباطؤ وتيرة النمو الاقتصادي العالمي خلال العام المقبل.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخزانة الأمريكية أمس الثلاثاء، إن من المتوقع أن تعلن مجموعة الدول السبع قريبا عن سقف أسعار النفط الروسية، مشيرا إلى أن المجموعة ستعدل المستوى على الأرجح بضع مرات في السنة وليس شهريا.

ومن المقرر أن تبدأ مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، تطبيق سقف أسعار الصادرات المنقولة بحرا من النفط الروسي في الخامس من ديسمبر المقبل، لمعاقبة موسكو على غزوها أوكرانيا .

والهدف من ذلك هو تقليل عائدات النفط لآلة الحرب الروسية مع الحفاظ على تدفق الخام إلى الأسواق العالمية ومنع ارتفاع الأسعار.

ومن المقرر أن يبدأ تطبيق الحد الأقصى لصادرات المنتجات النفطية الروسية في الخامس من فبراير.

وذكر المسؤول في “الخزانة” الأمريكية للصحافيين، أن الاتحاد الأوروبي يتشاور مع الأعضاء بشأن سقف السعر.

وأضاف: “نأمل أن ينتهوا من تلك المشاورات في وقت قريب نسبيا، وأن يضعونا في موقف يمكن لتحالفنا بأكمله أن يعلن فيه السعر”.

 

الرابط المختصر
Ekuity
Mesca