NBE11-2022
MNHD

أوراسكوم كونستراكشون تسجل 70.2 مليون دولار أرباحا مجمعة خلال 9 أشهر بانخفاض 16.6%

Euro

رنا ممدوح _ سجلت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي ال سي صافي أرباح مجمعة بقيمة 70.2 مليون دولار خلال التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي مقابل 84.2 مليون دولار بالفترة المناظرة العام الماضي، بانخفاض 16.6%.

وقفزت الإيرادات وفقا لقائمة الدخل المرسلة إلى البورصة المصرية اليوم بنسبة 20.1% إلى 3.052 مليار دولار خلال الفترة يناير – سبتمبر 2022 مقابل 2.542 مليار دولار بالفترة المقارنة.

وبلغ الرصيد النقدي الصافي 113.1 مليون دولار بنهاية سبتمبر الماضي والتدفق النقدي التشغيلي 61.1 مليون دولار في الربع الثالث 2022.

وسجلت قيمة مشروعات أوراسكوم كونستراكشون تحت التنفيذ 5.7 مليار دولار وقيمة المشروعات تحت التنفيذ بعد إضافة حصة قدرها 50% من مجموعة BESIX لتصل إلى 8.4 مليار دولار بنهاية سبتمبر.

وبلغت قيمة العقود الجديدة 3.1 مليار دولار وقيمة العقود الجديدة بعد إضافة حصة قدرها 50% من مجموعة BESIX لتصل إلى 4.5 مليار دولار في التسعة أشهر الأولى من عام 2022.

وحققت مجموعة BESIX إجمالي 5.5 مليار يورو لقيمة المشروعات تحت التنفيذ وعقود جديدة بقيمة 2.9 مليار يورو في التسعة أشهر الأولى من عام 2022.

وقال أسامة بشاي الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم كونستراكشون :” نستمر بتنفيذ استراتيجيتنا بينما نمر بتحديات مرتبطة بالمتغيرات الاقتصادية العالمية، ومن أهم أولوياتنا الحالية هي جهودنا في مجالات الصحة والسلامة ومجالات البيئية والمجتمعية والحوكمة”.

وأوضح:” نواصل بتحسين أدائنا المتعلق بالصحة والسلامة حيث زادت سجلات ساعات العمل دون إصابة بالوقت الضائع في المزيد من مشروعاتنا”.

وتابع: لدينا أيضا العديد من التحديثات على مشاريعنا التي توفر لنا عوائد متكررة طويلة الأجل وتلعب دور رئيسي في البنية التحتية والتنمية الصناعية بطرق مستدامة.

وصرح بشاي:” لقد قمنا مؤخرا بتوسيع استثماراتنا في مجال طاقة الرياح في مصر، حيث بدأنا بتنفيذ أعمال بناء محطة رياح جديدة بطاقة 500 ميجاوات على نظام البناء والتملك والتشغيل في 31 أكتوبر ووقعنا اتفاقيات مبدأية في 8 نوفمبر لتطوير محطة رياح مستقلة بقدرة 3 آلاف ميجاوات”.

وأشار:” يضافان هذان المشروعان الجديدان إلى محطة طاقة الرياح الحالية التي تبلغ طاقتها 260 ميجاوات في مصر، والتي تعمل منذ أكتوبر 2019 وقد مهدت الطريق لتطوير قطاع طاقة الرياح كونها أول محطة رياح بحجمها في مصر”.

وأضاف :” أبرمنا في 8 سبتمبر اتفاقيات لبناء وامتلاك وتشغيل مستودع استراتيجي في مصر سيساعد في توفير الخدمات اللوجستية الحديثة وتخزين السلع الأساسية في جميع أنحاء مصر”.

وقال :” في الآونة الأخيرة، أعلنا في 8 نوفمبر عن بدء التشغيل المبدئي المرحلة الأولى في أول مصنع متكامل للهيدروجين الأخضر في مصر على مستوى إفريقي ومن المقرر إنشاء مركز جديد للهيدروجين في مصر”.

وأكد أن المركز الجديد سيساعد على خلق فرص عمل وزيادة الصادرات وتحفيز التنمية الاقتصادية على أساس الطاقة المتجددة والموارد المستدامة.

ولفت :” ساعدنا هذا المشروع أيضا بصفتنا مالكا مشاركا ومقاول EPC على تطوير مجموعة المهارات في البناء والتسليم والموازنة كرائد في هذا القطاع الجديد، بالإضافة إلى ذلك فإن قطاع الاستثمار في الشركات التابعة لنا العاملة في مجالات صناعة مواد البناء ومشروعات البنية التحتية والتشغيل والصيانة وخدمات المعدات تواصل تسجيل نتائج قوية”.

ونوه أن هذا القطاع سجل هوامش جيدة ويمثل 51% من إجمالي الدخل الصافي في الربع الثالث من عام 2022.

وقال :” بالنسبة لقطاع الإنشاءات سجلت المشروعات تحت التنفيذ مستوى جيد قدره 5.7 مليار دولار حتى بعد افتراض أسعار العملات الأجنبية الجديدة بعد تحرير سعر صرف الجنيه المصري”.

وتابع : تم دعم قيمة المشروعات تحت التنفيذ بعقود جديدة في الربع الثالث من عام 2022 عبر قطاعات البنية التحتية والخدمات اللوجيستية والتجارية ومراكز البيانات في أسواقنا الرئيسية.

وأوضح :” ارتفعت الإيرادات والأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2022 مما يعكس مساهمة إيجابية من جميع القطاعات التشغيلية للمجموعة، وتستمر عمليات الولايات المتحدة الأمريكية بتسجيل ربعا أخرا على التوالي من الأداء المحسن”.

وأضاف:” حافظنا على مستوى صافي النقد ومازلنا نرمز على تحقيق مستوى إيجابي في التدفق النقدي التشغيلي في نهاية العام ومن الجدير بالذكر أيضا أننا نستمر في إعطاء الأولوية للعديد من الركائز المهمة مثل تنفيذ المشروعات والضوابط وسلسلة التوريد والتحصيل في ظل التحديات التي نواجهها.

الرابط المختصر
Ekuity
Mesca