NBE11-2022
MNHD

العراق يدعو الشركات السعودية إلى الاستثمار في قطاع النفط والغاز

Euro

وكالات _ دعا نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبدالغني، اليوم الخميس، الشركات السعودية إلى الاستثمار في قطاع النفط والغاز من خلال تنفيذ المشاريع المشتركة.

وقال الوزير العراقي خلال اجتماعه في الرياض مع الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي اليوم «إن العراق يسعى لتوفير البيئة الملائمة لعمل الشركات العربية والعالمية وتطوير العلاقات الثنائية مع السعودية في جميع المجالات، وخصوصاً قطاع النفط والطاقة والصناعات البتروكيماويات».

ودعا إلى «تفعيل وتسريع وتحويل مذكرات التفاهم بين البلدين إلى واقع عملي على الأرض يحدد لها توقيتات محددة للتنفيذ، ومنها مشروع استثمار الغاز في عكاس ومشروع نبراس للبتروكيماويات والربط الكهربائي، فضلاً عن مشاريع استثمار الغاز في الحقول الجنوبية والطاقة النظيفة».

وبشأن التعاون والتنسيق بين بغداد والرياض في منظمة البلدان المصدرة للنفط /أوبك/ وحلفائها قال وزير النفط العراقي «إن العراق داعم لقرارات واتفاقات أوبك وحلفائها، لأنها تهدف إلى تحقيق التوازن بين العرض والطلب، وتؤدي إلى مزيد من الاستقرار في الأسواق العالمية».

من جانبه، أكد وزير الطاقة السعودي أن زيارة الوفد العراقي «تأتي في إطار اهتمام السعودية بتعزيز العلاقات مع العراق والعمل على تسريع تنفيذ المشاريع المشتركة في مجالات عدة وتشكيل اللجان المشتركة لحسم المشاريع التي تم الاتفاق عليها في وقت سابق بقطاعات استثمار الغاز والربط الكهربائي ومشاريع البتروكيماويات».

وأعرب عن استعداد بلاده «للتعاون وإقامة المشاريع المشتركة في جميع القطاعات التي يحتاج إليها العراق» مشيراً إلى «أن العراق قادر على أن يكون قوة اقتصادية مهمة في المنطقة وفي العالم».

 

الرابط المختصر
Ekuity
Mesca