سعيد زعتر: التمويل غير المصرفي يركز على التكنولوجيا في تطوير الخدمات المالية

التقييم الائتماني الإلكتروني يعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

aiBANK

هاجر عطية _ قال سعيد زعتر، الرئيس التنفيذي لمجموعة كونتكت المالية القابضة، ورئيس الاتحاد المصري للتمويل الاستهلاكي ، إن قطاع التمويل غير المصرفي بدأ في الاعتماد على التكنولوجيا لتطوير الخدمات المالية أو الفينتك بشكل ملحوظ..

وأوضح زعتر في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن طلب التمويل والاستعلام الائتماني يتم من خلال مقدم الطلب إلكترونيًّا، ويعتمد التقييم الائتماني الإلكتروني على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تتم بمضاهاة بيانات العميل وخلفيته بالبيانات التاريخية للعملاء السابقين، على اختلاف سلوكهم من حيث انتظام السداد من عدمه، واتخاذ القرار بناءً على ذلك.

E-Bank

التسويق التكنولوجي يقوم على التطبيقات الإلكترونية وتحليل محفظة العملاء

وأشار إلى أن عملية التسويق التكنولوجي تعتمد على التطبيقات الإلكترونية وتحليل محفظة العملاء وسلوكهم الشرائي بهدف ابتكار منتجات جدية لتلبية احتياجات العملاء أو القيام بالبيع المضاف لمنتج قائم، لافتًا إلى أن هذه الطريقة تساعد عملية الائتمان.

وأكد الرئيس التنفيذي لمجموعة كونتكت المالية القابضة، على الدور الذي تقوم به التكنولوجيا في عملية الائتمان والتسويق، فضلًا عن إمكانية التحصيل من خلال خدمات السداد الإلكتروني.

وأضاف أن شركة كونتكت كريديتك التابعة لمجموعة كونتكت المالية تقوم بإدارة التطبيق الإلكتروني كونتكت، كما تمتلك الشركة نظامًا خاصًّا للتقييم الائتماني الإلكتروني للأفراد، وهو يعمل بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي؛ بجانب شركة برافو التي تعد بوابة فريدة للتسوق الإلكتروني وتقدم خدمة تمويلية أيضًا، ولها تطبيقها الخاص.

وتوقع زعتر، أن تتوسع شركات التمويل الاستهلاكي في استخدام الخدمات التمويلية الإلكترونية في الفترة القادمة، قائلًا: «لا أتخيل خدمة تمويل استهلاكي دون تطبيق إلكتروني، وستتوقف التنافسية على جودة التطبيق وتجربة العميل في استخدامه، ومدى التقدم في استخدام الذكاء الاصطناعي.”

توقعات بتوسع شركات التمويل الاستهلاكي في استخدام الخدمات الإلكترونية

وذكر زعتر، أن شركة كونتكت تستثمر في خدمات التكنولوجيا المالية، وتستحوذ على نسب حاكمة في شركات قائمة على البيانات والتكنولوجيا، بجانب الدخول في شراكات مع شركات متخصصة في تكنولوجيا المعلومات، مشيرًا إلى أن الشركة تقوم بتطوير القطاعات الرقمية بالمجموعة بشكل يحقق مستهدفات الشركة الرقمي الاستراتيجي في مجال الخدمات التمويلية غير المصرفية.

ونوه إلى أن الشركة تساهم في تمويل المنصات الإلكترونية للشركات العميلة من خلال شركة كونتكت للتخصيم، بجانب العديد من الاتفاقات لتقديم خدمة التمويل الاستهلاكي من خلال شركة كونتكت كريديتك لعملاء شركات الاتصالات.

وأشار الرئيس التنفيذي لمجموعة كونتكت المالية القابضة، إلى أن الشركة تعتمد استراتيجية القنوات المتعددة رقمية وغير رقمية، بهدف الوصول بخدمة التمويل الاستهلاكي إلى مختلف مناطق الجمهورية، مؤكدًا أن الشركة تتواجد بالفعل في 25 محافظة من خلال 70 فرعًا، وتستهدف بذلك المساهمة في تحقيق الشمول المالي وتقديم خدمة تمويل عادلة لسكان المناطق الأقل حظًّا من عملية التنمية، بجانب الهدف الأبعد وهو تحفيز المستهلك التقليدي في هذه المناطق إلى استخدام التطبيقات الرقمية، وبذلك تكون الشركة قد ساهمت في تحقيق التحول الرقمي على مستوى المجتمع ككل.

الرابط المختصر