مؤتمر Cairo ICT يناقش فرص وتحديات صناعة مراكز البيانات الحديثة في مصر

aiBANK

إسلام سالم – أكد أليكسي سوفوروف، الرئيس التنفيذي لشركة C3 SOLUTIONS، توافر فرص كبيرة للتعاون مع السوق المصرية فيما يتعلق بمراكز البيانات الحديثة، ونقل تجربتها لتطوير هذه الصناعة، وإنشاء خطوط لإنتاج وتشييد مراكز البيانات المتطورة.

وقال سوفوروف، خلال جلسة عن «حلول مبتكرة لمراكز البيانات الحديثة» ضمن فعاليات مؤتمر Cairo ICT، إن العالم يتغير بشكل سريع، ما يوجب مواكبة هذا التغير بالطريقة التي تسمح بالاستفادة من الدور الذي تؤديه مراكز البيانات، موضحا أن السوق المصرية واعدة للغاية ومتميزة وجاذبة للاستثمارات فيما يتعلق بمراكز البيانات.

E-Bank

وأضاف أن التحديات التي تواجه صناعة مراكز البيانات وتطويرها في مصر تتمثل في تقليدية أداء السوق، في عملية بناء مراكز البيانات، إضافة إلى اتباع الأساليب التقليدية في معالجة البيانات، والتي تستلزم مواكبة الطرق الحديثة والمتطورة في هذه الصناعة.

ومن جانبه، قال ريك أوهلر، المدير الإداري وكبير موظفي التكنولوجيا بشركة GPX Global، إن مستقبل صناعة البيانات واعد للغاية، شريطة أن يؤخذ في الاعتبار العناصر المكملة التي تسهم في رفع كفاءة مراكز البيانات وتخفض من تكلفة عملها من حيث الطاقة، والتي تعتبر التحدي الأكبر لتطوير مراكز البيانات والبدء في الاعتماد على المرافق الخضراء، بجانب الاعتدال في استخدام أجهزة التبريد والتكييف الهامة لهذه المراكز لتجنب زيادة التكلفة التشغيلية.

وأشار إلى أن هناك أزمة حقيقة عالمية فيما يتعلق بسلاسل الإمداد وذلك خلال العامين السابقين، ومن المتوقع أن تستمر الأزمة لفترة أطول، وهو ما يتطلب إيجاد الحلول المبتكرة في تشييد وإنشاء مراكز البيانات.

وأوضح تاج الدين حسن، مدير ما قبل البيع بشركة بنية، أن التحديات التي تواجه تطوير صناعة مراكز البيانات تتمثل في أساليب تصميم وتركيب مراكز البيانات، بالإضافة إلي أنظمة التبريد والتكييف الهامة لها، حيث تعد الطاقة هي مصدر تغذية مراكز البيانات والمتحكم الاكبر في كفاءتها.

وأضاف أنه كلما ارتفعت كفاءة مراكز البيانات توفر حوالي مليون جنيه سنويا علي الشركات أو الجهات التي تعمل اعتمادا على مراكز البيانات، الأمر الذي يستلزم وضع الخطط اللازمة لتطوير وحدات التبريد فضلا عن ضرورة البدء في استخدام المبردات الحرة، والتي تضمن بشكل كبير وجود مركز بيانات قوي.

وشدد هيثم علواني، المدير الفني لتقنية المعلومات والحوسبة السحابية بشركة إي فاينانس، أن توفير الطاقة وأنظمة التبريد تعد أبرز التحديات التي تواجه سوق صناعة مراكز البيانات ليس فقط في مصر وإنما في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن شركته تنتهج دائما بناء شراكات مع عملائها.

وأكد أهمية مراكز البيانات ودورها في تنفيذ وتقديم الخدمات خاصة الخدمات السحابية، فضلا عن دورها المهم في تنفيذ آليات التحول الرقمي.

وأشار إلى ضرورة الاهتمام بنظم التخزين وأن يتم إدارتها ببرنامج او تطبيق واحد لضمان نمو مراكز البيانات، مضيفا أن الشركة تقدم خدماتها من خلال منهجية واضحة تتحول فيه الشركة من عميل للتكنولوجيا إلى مقدم للخدمات التكنولوجية.

أضاف أن البيانات مهمة للغاية خاصة فيما يتعلق بالخدمات المالية والحكومية بجانب ضرورة توفير الطاقة المستخدمة والتحول إلى الطاقة المستدامة.

كما أكد أهمية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوفير الطاقة المستخدمة لمراكز البيانات، فضلا عن توفير متطلبات تأمين المعلومات على البيانات ووجود تشريعات تنظم هذه الصناعة.

وأوضح أحمد عدلي، مهندس حلول أول بشركة VMWare، أن مراكز البيانات كانت منذ سنوات تمثل عبئا ماديا على الشركات نظرا لتكلفتها، وعلى الرغم من ذلك فهي مهمة جدا للشركات والهيئات وكيفية الاستفادة منها، لتحسين جودة العمل وزيادة نموها.

الرابط المختصر