عاجل.. اتصالات الإماراتية تدرس شراء جزء أو كامل أسهم فودافون في فوداكوم المالكة لفودافون مصر

aiBANK

قالت مصادر مطلعة إن شركة مجموعة الإمارات للاتصالات تستكشف إمكانية الاستثمار في أعمال فودافون بي إل سي الأفريقية في الوقت الذي تسعى فيه إلى تعزيز تواجدها الدولي.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتهم، إن شركة اتصالات الإماراتية تدرس جدوى عرض لجزء من أو كل حصة فودافون في مجموعة فوداكوم المدرجة في جوهانسبرج.

E-Bank

وتمتلك فوداكم جنوب الإفريقية حصة الأغلبية في شركة فودافون مصر بنحو 55%، مقابل نحو 45% للشركة المصرية للاتصالات.

وتمتلك فودافون ما يقرب من 60% من فوداكوم.

وقفزت أسهم شركة Vodacom بنسبة 7.1% اعتبارًا من الساعة 1:38 مساءً. الأربعاء في جنوب إفريقيا، لتحقق أكبر مكسب يومي منذ مارس 2020، مما يمنحها قيمة سوقية تبلغ حوالي 14.4 مليار دولار.

وقالت المصادر إن اتصالات تدرس أيضًا إمكانية الجمع بين بعض عملياتها الأفريقية مع فوداكوم أو شراء أصول فوداكوم في بلدان محددة، وإنها في المراحل الأولى من تقييم المسار الذي يجب اتباعه، ويمكن أيضًا التفكير في أشكال أخرى من التعاون.

تعمل فودافون بشكل مطرد على تعزيز مصالحها الأفريقية في شركة Vodacom ، التي تقدم خدمات الاتصالات في دول من بينها جنوب إفريقيا وتنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأصبحت اتصالات أكبر مساهم في فودافون في وقت سابق من هذا العام وهي حريصة على الاستفادة من هذا الموقع في ظل تخطيطها لتوسيع أعمالها الخاصة في إفريقيا ، وفقًا لما ذكرته المصادر.

وقال متحدث باسم شركة اتصالات إن الدراسات جارية وليس هناك يقين بأنها ستؤدي إلى أي معاملات. وأن المجموعة تفحص السوق بحثًا عن فرص تماشياً مع استراتيجيتها للنمو جزئيًا من خلال عمليات الاستحواذ، على الرغم من “عدم وجود مثل هذا المشروع قيد التنفيذ في الوقت الحالي”.

وكشفت اتصالات في مايو، أنها أنفقت 4.4 مليار دولار مقابل حصة 9.8% في فودافون. وأعلنت الأربعاء أنها رفعت حصتها إلى 11%.

الرابط المختصر