ليكسار تستهدف مضاعفة الحصة السوقية بمصر إلى 30% خلال العام المقبل

فيصل عبيدة: مصر بوابة الشركة لاختراق عدة دول إفريقية الفترة المقبلة

aiBANK

إسلام سالم _ قال فيصل عبيدة، مدير التسويق العالمي والمدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بشركة ليكسار ، إن الشركة انطلقت منذ 30 عامًا في السوق الأمريكية وتخصصت في إنتاج كروت التخزين الداخلية لكاميرات التصوير الفوتوغرافي لتستحوذ على السوق الأمريكية بالكامل في تلك الصناعة.

وأضاف عبيدة، في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن ليكسار بدأت في زيادة منتجاتها منذ 5 سنوات لتصل إلى 290 منتجًا متخصصًا في كاميرات التصوير الفوتوغرافي وبعض مستلزمات الحاسب الآلي والألعاب الإلكترونية، ويتم طرحها في عدد كبير من دول العالم.

E-Bank

استهداف اختراق دول نيجيريا وجنوب إفريقيا وكينيا والمغرب الفترة المقبلة

وأكد مدير التسويق العالمي والمدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بشركة ليكسار ، أن الشركة بدأت خلال الفترة الماضية في توسيع انتشارها بدول الشرق الأوسط عامة والدولة الإفريقية تحديدًا وكانت البداية في مصر لتنطلق منها لاختراق عدة دول إفريقية أخرى نيجيريا وجنوب إفريقيا وكينيا والمغرب.

وعن أبرز التحديات التي واجهت الشركة في السوق المصرية، أوضح أن المشكلة الأولى تتعلق بمسألة تسعير المنتجات فالسوق المصرية تحتاج لوضع تسعيرات منخفضة لتحقيق معدلات بيع وانتشار جيده فيه، إلا أن فترة الـ6 أشهر الماضية حققت منتجات الشركة مرتفعة السعر معدلات بيع جيدة في ظل أهمية عامل الجودة في مثل تلك المنتجات.

تسعير المنتجات أبرز التحديات التي تواجه الشركة بالسوق المحلية

وأشار إلى أن المنتجات مرتفعة السعر تستهدف عملاء من فئة المستثمرين ورواد الأعمال فهم من يدركون أهمية الجودة جيدًا بجانب استغلالهم لكل الخدمات التي تتيحها منتجات الشركة، فعلى سبيل المثال الشركة توفر كارت ذاكرة لكاميرات التصوير الفوتوغرافي بسعر 200 دولار وهو يلبي احتياجات المصور المحترف بمساحة تخزينية كبيرة تستوعب جميع مواد التصوير بمساحاتها الكبيرة وجودتها المرتفعة.

الشركة تحقق مبيعات بنحو مليار دولار سنويا

وعن حجم مبيعات الشركة عالميًّا، كشف عن تحقيق ليكسار نحو مليار دولار مبيعات سنوية بدول أمريكا الجنوبية والشمالية وأوروبا والشرق الأوسط وأستراليا بجانب اليابان والتي تتميز بوجود إدارة مستقلة بها هناك خاصة أنها سوق كبيرة ومختلفة، موضحًا أن كل دولة تشهد معدلات بيع لمنتجات معينة مختلفة عن الأخرى، ففي أوروبا وأمريكا منتجات التصوير الفوتوغرافي تحقق معدلات بيع أكبر مقارنة بباقي منتجات الشركة.

توفير 290 منتج بصناعات التصوير والحاسب الآلي منذ 5 سنوات

وفيما يخص مستهدفات الشركة في مصر خلال 2023 نوه أن الشركة تمتلك حصة سوقية حالية 10% من منتج كروت التخزين الداخلية بالسوق المحلية، وتستهدف مضاعفتها لـ30% خلال العام المقبل، مؤكدًا أن هناك عملاء مصريين لدى الشركة يحصلون على المنتجات من متاجر دبي منذ سنوات ماضية ومع دخول الشركة السوق المصرية منذ 6 أشهر سيتم التعامل مع العملاء من داخل مصر مباشرة.

التعاقد مع شركة راية لتقديم خدمات العملاء بدول أوروبا والشرق الأوسط

وبشأن إمكانية توطين الصناعة في مصر، شدد على أن الشركة تعاقدت منذ 3 سنوات مع شركة راية لتقديم خدمات العملاء عبر الهاتف المحمول لجميع عملاء الشركة في دول أوروبا والشرق الأوسط على أن تضاف خاصية جديدة للسوق المحلية بإضافة خط خاص بالعملاء في مصر وتسهيل عمليات المرتجعات للمنتج حال وجود مشكلة فيه، مشيرًا إلى أن نسبة المترجعات لا تتعدى 0.5% وفقًا للتقارير الأسبوعية المرسلة من شركة راية.

 

الرابط المختصر