أدنوك الإماراتية تدعو البنوك للتقدم لأدوار في الطرح العام لأنشطة الغاز

aiBANK

وكالات _قال مصدران مطلعان لرويترز، إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) دعت البنوك الاستثمارية للتقدم للحصول على أدوار في الطرح العام الأولي لأعمال الغاز الخاصة بها العام المقبل.

وقال مصرفيون مطلعون على الأمر، إن أدنوك أرسلت طلبا إلى عدد مختار من البنوك الأسبوع الماضي لتقديم مقترحات للعمل كمنسقين عالميين مشتركين ومديري دفاتر في الاكتتاب العام، للانضمام إلى بنك جولدمان ساكس في إطار تحالف مخطط له.

E-Bank

وقال مصدران آخران لرويترز الشهر الماضي، إن أدنوك تدمج وحدتها لمعالجة الغاز وفرعها للغاز الطبيعي المسال في كيان واحد مدرج، وقد أشركت بنك جولدمان ساكس في الصفقة.

وكانت أدنوك قالت في 28 نوفمبر تشرين الثاني إن دمج الكيانين سيوجد واحدة من أكبر شركات معالجة الغاز في العالم بطاقة معالجة تبلغ نحو 10 مليارات قدم مكعبة قياسية في اليوم.

تعمل أدنوك على زيادة تركيزها على سوق الغاز مع سعي أوروبا لاستبدال جميع واردات الطاقة الروسية بحلول منتصف عام 2024 بعد خفض الإمدادات منذ فرض العقوبات الغربية على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

وتخطط أدنوك لمنح المستثمرين حصة أقلية في الشركة الجديدة من خلال طرح عام أولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية العام المقبل.

وتشهد منطقة الخليج طفرة في الطروح العامة الأولية، إذ تقود حكومات أبوظبي ودبي والسعودية برامج الإدراج الحكومية، مدعومة بأسعار النفط المرتفعة والندرة النسبية لعمليات الطرح المماثلة في الأسواق الأخرى.

وأظهرت بيانات رفينيتيف أن جهات الإصدار الخليجية جمعت 18.7 مليار دولار من خلال عمليات الإدراج هذا العام، وهو ما يمثل 54% من إجمالي عائدات الطروح العامة الأولية من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

الرابط المختصر