احتياطي النقد الأجنبي في السعودية يقفز لأعلى مستوى في 32 شهر

aiBANK

وكالات _ كشفت بيانات البنك المركزي السعودي ساما عن ارتفاع الأصول الأجنبية السعودية إلى أعلى مستوياتها منذ مارس 2020.

وارتفعت أرصدة العملات الأجنبية للسعودية بنهاية نوفمبر إلى ما يقارب الـ 1.68 تريليون ريال مقابل 1.65 تريليون ريال في أكتوبر مع بلوغ الأصول الاحتياطية للسعودية نحو 1.77 تريليون ريال في نوفمبر.

E-Bank

وارتفعت الأصول الاحتياطية للسعودية خلال نوفمبر الماضي بنحو 29.54 مليار ريال سعودي (نحو 7.9 مليار دولار) لتصل إلى 1.77 تريليون ريال وهو أعلى مستوى منذ مارس 2020، بحسب بيانات للبنك المركزي السعودي.

وسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية في الربع الثالث من العام الحالي نمواً بنسبة 8.8%، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، متجاوزاً التقديرات التي كانت تُشير إلى نمو بمعدل 8.6%.

ووفق بيانات المركزي وهي بيانات أولية، فقد زادت أرصدة العملات الأجنبية إلى ما يقارب الـ 1.68 تريليون ريال مقابل 1.65 تريليون ريال في أكتوبر.

فيما ارتفعت أرصدة حقوق السحب الخاصة (وهي العملة التي يتم التعامل بها مع صندوق النقد الدولي) إلى 76.3 مليار ريال في نوفمبر مقابل 74.4 مليار ريال في أكتوبر.

ومنذ بدء السيطرة على جائحة كورونا وعودة فتح الأسواق انتعشت أسعار النفط ، ثم جاءت الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا لترفعها فوق 100 دولار للبرميل.

جاء ذلك قبل أن يسيطر شبح الركود على الأسواق ويضعف توقعات الطلب خاصة مع توقعات بتباطؤ اقتصاد الصين لتتقلص خلال ديسمبر الحالي جميع مكاسب النفط التي جناها في وقت سابق في 2022.

والنفط هو المورد الأهم للعملات الأجنبية في السعودية، حيث تجاوزت صادراته 623.7 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي، بحسب بيانات مجمعة من البنك المركزي السعودي.

الرابط المختصر