الأسهم الأوروبية تقفز 1.3% بعد بيانات التضخم الأمريكية

aiBANK

رويترز – قفزت الأسهم الأوروبية يوم الثلاثاء بعد بيانات جاءت دون المتوقع للتضخم في الولايات المتحدة عززت الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيقلص وتيرة رفع أسعار الفائدة بأكبر اقتصاد في العالم.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.3%، مقتفيا أثر المكاسب الكبيرة التي سجلتها الأسواق العالمية بعد تقرير لوزارة العمل الأمريكية أظهر ارتفاع أسعار المستهلكين 7.1% على أساس سنوي الشهر الماضي، وهو أقل ارتفاع منذ ديسمبر 2021.

E-Bank

ويمثل أحدث تقرير للتضخم آخر البيانات المهمة قبل القرار المرتقب يوم الأربعاء للمركزي الأمريكي بشأن سعر الفائدة. وجاءت القراءة بعد ارتفاع بأقل من المتوقع في أسعار المستهلكين في أكتوبر.

وأكدت بيانات نهائية أن أسعار المستهلكين في ألمانيا ارتفعت 11.3% على أساس سنوي في نوفمبر. وارتفعت الأسعار 11.6% في أكتوبر. وزاد المؤشر داكس الألماني 1.3%.

في غضون ذلك، تجتمع دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل في محاولة للاتفاق على سقف للأسعار اقترحته المفوضية الأوروبية الشهر الماضي لحماية المستهلكين من ارتفاع تكاليف الطاقة.

وسجلت جميع المؤشرات القطاعية على ستوكس 600 ارتفاعات. وزاد مؤشر شركات التكنولوجيا الشديد التأثر بأسعار الفائدة 3.3% وجاء في الصدارة.

وصعد مؤشر البنوك 1.4%، لأعلى مستوى في نحو أسبوع.

الرابط المختصر