فائض ميزانية روسيا يقفز 400% رغم العقوبات الغربية

aiBANK

وكالات _ نجحت روسيا في تخطي ما يقرب من 9 حزم من العقوبات غير المسبوقة التي فرضتها واشنطن والاتحاد الأوروبي على الاتحاد الروسي عقب غزو أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

ووفقًا لبيانات وزارة المالية الروسية ، فقد تخطت الفوائض المالية في ميزانية الاتحاد الروسي التوقعات لتسجل زيادة بأكثر من 4 أضعاف ما يعادل 400% خلال نوفمبر فقط.

E-Bank

وفي المقابل وخلال الفترة منذ بداية العام وحتى نهاية أكتوبر الماضي، ارتفعت الفوائض المالية للاتحاد الروسي بنسبة 335%، وفقًا للبيانات الأولية التي تم الإفصاح عنها.

وبلغت إيرادات الموازنة 24.779 تريليون روبل بنسبة 99% من إجمالي الإيرادات، بينما بلغ الإنفاق 24.222 تريليون روبل أو 102.2% من تقديرات الميزانية و83.4٪ من التقدير المنقح.

وارتفع فائض ميزانية روسيا بأكثر من أربعة أضعاف خلال نوفمبر، على الرغم من الاستنزاف المالي للحرب في أوكرانيا، وبدعم من توزيعات الأرباح والضرائب التي دفعتها “جازبروم“.

يذكر أن الكرملين فرض زيادة ضريبية على “جازبروم” Gazprom (MCX:GAZP) من أجل المساعدة في تعويض انخفاض الدخل هذا العام، بالتزامن مع استفادة الشركة من ارتفاع الأسعار رغم تراجع حجم الصادرات بسبب الحرب.

وقالت وزارة المالية الروسية إن فائض ميزانية روسيا بلغ 557.023 مليار روبل في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2022.

ووفقًا للبيانات المنقحة من وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف، بلغ الفائض في الفترة من يناير إلى سبتمبر 200 مليار روبل أو 0.2% من الناتج المحلي الإجمالي.

الرابط المختصر