فيزا تتعهد باستثمار مليار دولار لدعم التحول الرقمي في إفريقيا

aiBANK

حابي – تعهدت شركة فيزا Visa باستثمار مليار دولار في إفريقيا على مدى السنوات الخمس المقبلة؛ لدعم التحول الرقمي، وتعزيز الاقتصادات المرنة والمبتكرة والشاملة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة Visa ومديرها التنفيذي، ألفريد إف كيلي جونيور، خلال القمة الأمريكية الإفريقية، أن هذا التعهد سيعمل على توسيع نطاق عمليات Visa في إفريقيا، وتعميق التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين بما في ذلك الحكومات والمؤسسات المالية ومشغلي شبكات الهاتف المحمول والشركات المالية والتجار.

E-Bank

وأشار إلى استثمارات Visa ستعمل أيضًا على تعزيز نظم الدفع من خلال الابتكارات والتقنيات الجديدة، ودعم رقمنة الاقتصادات، والاستثمار في تطوير المهارات وتنمية المواهب وبناء القدرات.

قال كيلي: “ندعم التجارة الرقمية وحركة الأموال في كل بلد في جميع أنحاء القارة، وتظل إفريقيا محورا لخطط النمو طويلة الأجل في Visa”.

وتابع: “نتطلع إلى مواصلة العمل عن كثب مع شركائنا للنهوض بالنظام البيئي المالي وتسريع الرقمنة وبناء اقتصادات مرنة ومبتكرة وشاملة من شأنها أن تخلق فرصًا مشتركة وتحفز الاقتصاد الرقمي لأفريقيا بشكل أكبر”.

وأوضح أن هذه الاستثمارات ستعمل على خلق فرص إضافية لدعم خطط الشمول المالي، وأن Visa تحرص على تمكين ريادة الأعمال المتوسطة والصغيرة التي تقودها النساء في إفريقيا من خلال عملياتها وبرامجها المجتمعية.

وتابع: اليوم، هناك ما يقدر بنحو 500 مليون شخص في إفريقيا محرومين من الوصول إلى الخدمات المالية الرسمية، وأقل من 50% من السكان البالغين أدوا أو تلقوا مدفوعات رقمية في إفريقيا، ومازال هناك أكثر من 40 مليون تاجر لا يقبلون المدفوعات الرقمية.

ومن جانبها، قالت عايدة ديارا، نائب الرئيس الأول لشركة Visa في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، إن إفريقيا تشهد نموا رقميا غير مسبوق، مع تزايد عدد المستهلكين والتجار والشركات الذين يدركون فوائد المدفوعات الرقمية الآمنة والمريحة لتغذية التجارة وحركة الأموال.

وأضافت أن Visa واصلت على مدار العام الماضي نمو استثماراتها في إفريقيا من خلال التوسع الجغرافي والابتكارات والحلول الجديدة والبرامج التي تدعم الشمول المالي بشكل مباشر.

وقالت ليلى سرحان، نائب الرئيس الأول لشركة Visa في منطقة شمال إفريقيا، دول المشرق وباكستان، إن الشمول المالي أمر حيوي لتحقيق الازدهار الاقتصادي على المدى الطويل، مضيفة: “فخورون بالعمل مع الشركاء الماليين والقطاع العام لإطلاق مبادرات جديدة مثل She’s Next”.

ونوه بيان صادر عن الشركة، بأن Visa ضخت استثمارات استراتيجية كبيرة لتعزيز تواجدها في إفريقيا، تشمل: تأسيس عمليات محلية لأول مرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا والسودان للمساعدة في دعم وتعزيز النظام البيئي المالي المحلي.

وأوضح البيان أن Visa تمتلك 10 مكاتب في جميع أنحاء إفريقيا تدعم منها المدفوعات في جميع البلدان البالغ عددها 54 دولة.

كما أشار إلى إنشاء أول استوديو ابتكار لخدمة منطقة جنوب إفريقيا في نيروبي بدولة كينيا، لتوفير بيئة مثالية للجمع بين العملاء والشركاء ومشاركتهم في إنشاء حلول دفع وتجارة جاهزة للمستقبل.

ونبه أيضا بتقديم وتطوير التقنيات الجديدة التي تساعد المستهلكين والتجار في إفريقيا على إجراء المدفوعات الرقمية وتلقيها، مثل Tap to Phone الذي يُمكِن تحويل هاتف محمول بسيط إلى جهاز دفع، بالإضافة إلى خفض تكاليف التحويلات من خلال حلول مبتكرة مثل Visa Direct.

الرابط المختصر